التماسك النصي في شعر أحمد مطر (قصيدة العشاء الأخير أنموذجا)

المؤلفون

  • تحسين فاضل عباس

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2014/v1.i20.6820

الملخص

ربما كانت أول عبارة للنقد الحديث لنشوء فكرة الالتزام هي ((العبارة المأثورة عن الناقد والشاعر الانجليزي المشهور كولردج, التي يقرر فيها أنَّ الأدب نقد للحياة))([i]), والشاعر الملتزم لايستجدي التصفيق, وإنما للشعر وظيفة الدفاع عن إنسانية الإنسان في هذا العالم([ii]), وإن (( الجهاز النفسي لدى الانسان كان موحدا , وإن الشعر وسيلة لإيجاد هذه الوحدة المفقودة))([iii]), فالادب (( هو صورة معبرة تعبيراً حقيقياً عن المجتمع الذي يحيا فيه الأديب والذي تربي في أحضانه منذ نعومة أظفاره وقد تفاعل مع مقوماته المتباينة )) ([iv]).

إن الشعر الملتزم هو مزيج من السياسة والاجتماع والمفاهيم الوطنية , ولكنه ينماز في الغالب بالعنف والقسوة فهو ثورة في السياسة والمجتمع . ويصبح الأدب الملتزم مستساغا لدى الشعب, فهو الذي ينقل الأفكار في عالم المثل إلى عالم التطبيق الفعلي([v]), والثورة في أسلوب الشعر السياسي (( ليست سوى اصطدام بالنقائض التي يعاني منها المجتمع, وليست محاولة لتحطيمه , وإنما هي محاولة لتنبيهه أو إيقاظه أو تطويره))([vi]).

 إنَّ طبيعة الأوضاع العربية وأحوالها غير المستقرة , من الأسباب التي تظهر شاعراً ثورياً, إضافة إلى أنَّ الشاعر يمثل الأنموذج المثقف الذي يميز بشكل سريع كشف التناقضات الحاصلة , والتفاعل بينه وبين الحياة, فيعبر الشاعر عن حزنه للواقع المؤلم الذي تعيشه الشعوب المحرومة ,  ((إن بعض محاور النغمة الحزينة في شعرنا المعاصر قد تكون أصولها وافدة, كالإحساس بالغربة والضياع والتمزق ))([vii]), فنزعة الحزن (( في شعرنا المعاصر قد أضافت إلى التجربة الشعرية بعامة آفاقاً جديدة زادتها ثراء وخصب))([viii]).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2014-10-27

كيفية الاقتباس

عباس تحسين فاضل. "التماسك النصي في شعر أحمد مطر (قصيدة العشاء الأخير أنموذجا)". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 20, أكتوبر، 2014, ص ٣٣١ - ٣٦٨, doi:10.36318/jall/2014/v1.i20.6820.