المنهج النفسي في النقد الأدبي عند زكي مبارك موازنة بين البارودي و بين الشاعرين أبي نواس و أبي فراس
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2014/v1.i20.6822الملخص
تعددت مدارس ومناهج النقد الأدبي في القرن العشرين ودخلت تيارات نقدية من أوروبا الى العالم العربي والإسلامي لنقد آثارهم الأدبية والحال أنّ التراث العربي والإسلامي غنيّ في النقد وقد استخدمت هذه التيارات والمناهج النقدية في دراسة الأعمال الأدبية، ومن أولئك النقّاد الدكاترة زكي مبارك تلميذ الأديب طه حسين، لكن لم يكن كأستاذه الذي رجّح كفة الغرب علىكفة التراث، وفي هذه المقالة نبحث عن آراء زكي مبارك في النقد الأدبي وفي نقد الشعر خاصّة وفي مسائل عدّة تمتّ بصلة الى النقد؛ كالصورة الشعرية والنقد التطبيقي الذي جاء في موازنات زكي مبارك النقدية و ندرس في هذه المقالة نقد مبارك في المنهج النفسي حيثُ نَقَدَ معارضة البارودي للشاعرين أبي نواس وأبي فراس، تهدف هذه المقالة الى التعرّف على منهجية زكي مبارك في نقده النفسي التطبيقي وقد استعان الناقد للحُكم على القصائد بأشعار بعض الشعراء، المنهج المتّبع في هذه المقالة توصيفي-تحليلي.
الكلماتالرئيسية:النقدالأدبي،زكي مبارك، البارودي، أبو نواس،أبوفراس،المناهج النقدية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اللغة العربية ادابها
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.