المنهج النفسي في النقد الأدبي عند زكي مبارك موازنة بين البارودي و بين الشاعرين أبي نواس و أبي فراس

المؤلفون

  • نعيم عموری

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2014/v1.i20.6822

الملخص

تعددت مدارس ومناهج النقد الأدبي في القرن العشرين ودخلت تيارات نقدية من أوروبا الى العالم العربي والإسلامي لنقد آثارهم الأدبية والحال أنّ التراث العربي والإسلامي غنيّ في النقد وقد استخدمت هذه التيارات والمناهج النقدية في دراسة الأعمال الأدبية، ومن أولئك النقّاد الدكاترة زكي مبارك تلميذ الأديب طه حسين، لكن لم يكن كأستاذه الذي رجّح كفة الغرب علىكفة التراث، وفي هذه المقالة نبحث عن آراء زكي مبارك في النقد الأدبي وفي نقد الشعر خاصّة وفي مسائل عدّة تمتّ بصلة الى النقد؛ كالصورة الشعرية والنقد التطبيقي الذي جاء في موازنات زكي مبارك النقدية و ندرس في هذه المقالة نقد مبارك في المنهج النفسي حيثُ نَقَدَ معارضة البارودي للشاعرين أبي نواس وأبي فراس، تهدف هذه المقالة الى التعرّف على منهجية زكي مبارك في نقده النفسي التطبيقي وقد استعان الناقد للحُكم على القصائد بأشعار بعض الشعراء، المنهج المتّبع في هذه المقالة توصيفي-تحليلي.

الكلماتالرئيسية:النقدالأدبي،زكي مبارك، البارودي، أبو نواس،أبوفراس،المناهج النقدية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2014-10-27

كيفية الاقتباس

عموری نعيم. "المنهج النفسي في النقد الأدبي عند زكي مبارك موازنة بين البارودي و بين الشاعرين أبي نواس و أبي فراس". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 20, أكتوبر، 2014, ص ٣٦٩ - ٤٠٤, doi:10.36318/jall/2014/v1.i20.6822.