التناص مع نصوص أهل البيت () في الرواية العربية المعاصرة

المؤلفون

  • علي كاطع خلف
  • قاسم نجم عبد

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2014/v1.i20.6823

الملخص

أغلب النصوص الدينية التي زخرت بها الروايات موضوعة البحث ، مستقاة عن النبي الأعظم  ، وأمير المؤمنين  ، والإمام السجاد ، والإمام الصادق  ، والإمام المهدي المنتظر  . ولم يفلح البحث في العثور على أحاديث عن سائر أئمة أهل البيت في الرواية العربية .توزعت دلالات تلك النصوص بين مسائل الحلال والحرام ، والمستحبات ، وقضايا التربية والأخلاق ، والزهد والعرفان ، وغير ذلك .

هناك توجهان تعامل بهما الروائيون العرب مع النصوص الصادرة عنهم أو المنسوبة وهما : إمّا توظيفها بشكل مخالف لها ، على مستوى البنية اللفظية للنص أو الدلالية له ، وإمّا توظيفها بشكل يتفق مع النص على مستوى البنية أو الدلالة ؛ لأغراض جمالية و دلالية .تعددت أبعاد الدلالات في توظيف تلك النصوص  ، منها ما يتعلق بالشخصية الروائية ، ومنها ما يتعلق بدلالات الأثر الروائي نفسه وغاياته وأهدافه ، وفي كل تلك الدلالات كان البعد الفني الجمالي التزيني حاضرا ، سواء أأحدث الروائي تغييرا في بنية الحديث أم لم يحدث ؟ ، فالمتبقي من الحديث يحمل سمات الحديث الجمالية والفنية ؛ ذلك لأن الجزء يحمل في كثير من الأحيان خصائص الكل .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2014-10-27

كيفية الاقتباس

خلف علي كاطع, و عبد قاسم نجم. "التناص مع نصوص أهل البيت () في الرواية العربية المعاصرة". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 20, أكتوبر، 2014, ص ٢٠٧ - ٢٤٤, doi:10.36318/jall/2014/v1.i20.6823.