القراءات القرآنية في تلخيص البيان

المؤلفون

  • نجم عبد مسلم الفحام

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2009/v1.i7.6869

الملخص

لقد زخرت دراسة الرضي في تلخيص البيان بالكثير من القراءات القرآنية في تفسيره للآيات المجازية في القرآن الكريم إذ تناول الرضي ماورد في الآية من قراءات قرآنية، مبّينأ معنى كل قراءة فيها وما يحمل من هذه القراءات على الاستعارة دون غيرها مستنداً في ذلك الى معرفته بأقوال الفقهاء وإطلاعه على سنن العرب في كلامها . بل أكثر من ذلك إذ نراه يميل في بعض الاحيان الى حمل الآية على القراءة الشاذة لانها تخدم هدفه في تحديد المجاز أو الاستعارة إذ لا إشكال فيها لديه مادامت دليلاً على ماهو بسبيله من قضية يبرهن عليها . فهي قراءة مأخوذ بها عند بعض العلماء ولا سيّمًا عند شيوخه كإبن جني الذي كان شيخه في النحو معتمداً في ذلك على إطلاعه الواسع ومعرفته بالقراءات وما يترتب عليها من المعاني فضلاً عن التذوق اللغوي وفهم روح العربية واسرارها .
         إنّ دراسة الرضي للمجاز القرآني ( تلخيص البيان)  مضافاً الى ما حوته من الموضوعات المتعددة التي أسهل فيه الرضي وأَنجد، لتقوم شاهداً في التراث العربي الاسلامي والانساني على إنّ شخصية الرضي، شخصية متعّددة الجوانب، إذ هو العالم الفقيه في مجالات الفقه، والعلم العيلم عندما يكتب في التوحيد، والنحوي المبرّز في النحو، والبلاغي الذي يجمع الحسَّ المرهف والنظر الثاقب عندما يستوقفه المجاز في الآية القرآنية . ونراه في هذا البحث الذي بين ايدينا عالماً بالقراءات القرآنية ذا إطلاع واسع ومعرفة دقيقة بالقراءات وما يترتب عليها من المعاني . سواء ما كان منها على وفق قراءة المصحف أو القراءات الصحيحة التي وردت على غير قراءة المصحف أو حتى الشاذة منها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2009-12-01

كيفية الاقتباس

الفحام نجم عبد مسلم. "القراءات القرآنية في تلخيص البيان". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 7, ديسمبر، 2009, ص 193-15, doi:10.36318/jall/2009/v1.i7.6869.