قضية النظم - دراسة نظرية وتطبيقية

المؤلفون

  • رحيم خريبط عطية
  • فاضل محمد الزبيدي

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2009/v1.i7.6870

الملخص

يدرس هذا البحث (قضية النظم ) في جانبين يكمل احدهما الاخر , يختص الاول بدراسة الجانب النظري لقضية النظم , بينما يختص الثاني بدراسة الجانب التطبيقي لهذه القضية.
يضم الجانب الاول اربعة محاور هي :محور الجذور النقدية للنظم والنحو, ومحور بين النظم والنحو , ومحور بين النظم واللغة , ومحور اثر الفن في النفس.
    لم يتناول النقاد – النظم. بوصفه احد الوان التعبير الادبي بمفهوم جمالي الا من خلال البحث في اعجاز القران الكريم, ولولا دراسة الاعجاز القراني لم نكن قد سمعنا شيئا عن النظم.
    وتوصل النقاد الى إن اعجاز القران انما جاء من نظمه لامن بلاغته , وهذا التوصل جعلهم يرتاحون اليه وينأون عن دراسة النظم وملاحقة تطبيقه في القران وفي كلام العرب وكان الاولى  أن يبينوا مواطن الاعجاز القراني من خلال النظم وان يتساءلوا لمَ صار النظم القراني معجزا ؟ ولماذا لم يستطع احد أن يعارض النص القراني ؟
    ومن العجيب أن النقاد والبلاغيين عندما قالوا إن اعجاز القران الكريم انما ياتي من بلاغته  راحوا يوازنون بين بلاغة القران وبلاغة العرب من شعراء وخطباء مثلما فعل الباقلاني وغير

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-12-01

كيفية الاقتباس

عطية رحيم خريبط, و الزبيدي فاضل محمد. "قضية النظم - دراسة نظرية وتطبيقية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 7, ديسمبر، 2013, ص 56-79, doi:10.36318/jall/2009/v1.i7.6870.