العدول والتخييل في موشح الشيخ عبد الكريم الجزائري

المؤلفون

  • ابتسام عبد الكريم المدني

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2009/v1.i7.6873

الملخص

حري بالأمم أن تفخر بعلمائها وأدبائها, والأمة العربية الإسلامية زاخرة بما يُفخر به على الأصعدة كلها, فنور الإسلام لم يقتصر بإشراقه على الجزيرة العربية و معتنقيه, إنما كان إشراقة ثقافية انتقالية, أخرجت الإنسانية من الظلمات إلى النور بإذن ربها. ولما كان الإسلام قد نهض بمثل هذه الأعباء فلابد أن تكون له حملة تنهض وتستنهض الهمم لحمل الإسلام ونشره, ولم تخلُ - ولله الحمد - بقعة في مشارق الأرض ومغاربها من شهادة الإسلام و من علمائه. وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى. فسِفر علماء الدين يحفل به التاريخ, وما شيخنا موضوع الدرس إلا مثال. ولكنه مثال امثل فقد جمع بين ركنين من أركان  الثقافة العربية الإسلامية: ركن العلم وركن الأدب.
      اختار البحث إحدى موشحات الشيخ الجزائري موضوعا له , لما يتمتع به هذه الموشح من رقة في الأسلوب و خصوبة في الخيال. ثم اختار أن تكون الدراسة:العدول والتخييل في هذا الموشح.
      يتألف البحث من تمهيد يتناول قبسات من إشراقات الشيخ الجزائري. ثم مبحث أول في مفهوم العدول والتخييل.وثان يتناول دلالة العدول والتخيل في ألفاظ الموشح – موضوع الدراسة -. وثالث يختص بدلالة العدول والتخيل في تراكيب الموشح ذاته. فالخاتمة و تعرض لأهم ما توصل إليه البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2009-12-01

كيفية الاقتباس

المدني ابتسام عبد الكريم. "العدول والتخييل في موشح الشيخ عبد الكريم الجزائري". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 7, ديسمبر، 2009, ص 80-97, doi:10.36318/jall/2009/v1.i7.6873.