مصر في شعر الجواهري ومذكراته ( دراسة تاريخية )

المؤلفون

  • مقدام عبد الحسن الفياض
  • احمد بهاء عبد الرزاق

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i16.6893

الملخص

احتل الجواهري بقوة شخصيته وروعة شعره مكانة مرموقة بين شعراء العربية أجمع في التاريخ الحديث والمعاصر وفي صفوف الحركة الوطنية. وقد كانت له رغبة كبيرة في الوقوف الى جانب الاقطار العربية التي ما زالت تأن تحت وطأة الهيمنة الاستعمارية أو الخاضعة لأنظمة "رجعية استبدادية " وفي مقدمتها مصر ؛ إذ شكلت تلك القضايا منطلقاً خصباً لنظم قصائده وكان يذكر ذلك بكل فخر واعتزاز في مذكراته . وقد تحولت مصر بما تمتلكه من تاريخ مجيد ومنجزات وفيرة في مضمار الحضارة الانسانية الى مصدر إلهام خصب للجواهري ، ومعيناً لا ينضب لقصائده الغُرر ومجموعاته الشعرية منذ فترة مبكرة من دخوله ميدان هذا الفن .
       لذا فقد شكل ذلك دافعا اساسيا لدراسة هذا الجانب المهم من شعره وحياته الحافلة بالأحداث .  وقُسم البحث الى اربعة مباحث ، تناول الاول منها لمحات موجزة من سيرة الشاعر الشخصية وابرز المحطات التي مر بها ، فيما درس الثاني اهتماماته الاولى بقضايا مصر ، فيما ركز الثالث على ما أفرده الجواهري من شعر لأدباء مصر ومفكريها ، وخصص المبحث الاخير لدراسة توجهات الجواهري ومواقفه تجاه الحركة الوطنية  والتطورات السياسية في مصر . وقد اعتمد الباحثان على عدد من المصادر يأتي في مقدمتها ديوانه ذي الاجزاء السبعة ، ومذكراته المتكونة من جزئين فضلا عن بعض الكتب الادبية والتاريخية لا سيما كتاب : الجواهري صناجة الشعر العربي في القرن العشرين .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-01-15

كيفية الاقتباس

الفياض مقدام عبد الحسن, و عبد الرزاق احمد بهاء. "مصر في شعر الجواهري ومذكراته ( دراسة تاريخية )". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 16, يناير، 2013, ص 185-12, doi:10.36318/jall/2013/v1.i16.6893.