النسق الدرامي في شعر فوزي كريم

المؤلفون

  • رحيم خريبط الساعدي
  • مازن عبد الحسين الظالمي

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2012/v1.i15.6908

الملخص

يسعى البحث لاستجلاء أحد الأشكال التعبيرية المؤسسة للنص الشعري للشاعر "فوزي كريم", والتي استطاع من خلالها تمثل تجربته الخاصة, عبر استثماره لطاقات اللغة الإبداعية, من دون الاقتصار على الوسائل التعبيرية للقصيدة التقليدية, وذلك باستزراع النص الشعري لألوان تعبيرية جديدة, مستوحاة من أحد الفنون الأدبية المجاورة, ونقصد به الفن الدرامي .
من هنا يطرح البحث مفهوم "النسق", على وفق رؤية نقدية تنظر إلى النص الأدبي بوصفه نسقاً مركباً من عدة أنساق تتوزعه بصورة هرمية, بحيث يكون أحدها مهيمناً يمنح النص هويته الأجناسية أو النوعية, مع وجود أنساق فرعية تتداخل وتتنافذ مع النسق المهيمن, من دون أن تؤلف شكلاً أدبياً مستقلاً.
وبعد استقراء البحث لمفردات المتن الشعري لفوزي كريم وجد أن النسق الدرامي المشتمل على الفكر المسرحي الموضوعي, يتألف من عدة تقنيات درامية تسهم في تدعيم المبنى الشعري, ولاسيما تقنيات, المونولوج, والحوار, وتعدد الأصوات, والجوقة.
يشتمل البحث على تمهيد يتناول المصطلحات الرئيسة المؤلفة لفكرته وهي "النسق" و"الدراما", موضحاً العناصر الأساسية التي ينبغي توفرها في الفنون الدرامية, من ثم يتجه البحث لتناول الملامح الدرامية المستوحاة من فن المسرح, عبر دراسة التقنيات المكونة لتلك الملامح, مع التمثيل لكل منها بما وجدناه في شعر الشاعر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2012-01-12

كيفية الاقتباس

الساعدي رحيم خريبط, و الظالمي مازن عبد الحسين. "النسق الدرامي في شعر فوزي كريم". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 15, يناير، 2012, ص 81-146, doi:10.36318/jall/2012/v1.i15.6908.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين