تأثير صنف البطاطا (SolanumtuberosumL.) وتركيز حامض الهيومك في النمو والحاصل للبطاطا المزروعة في الأراضي الصحراوية

Authors

  • عصام حسين علي الدوغجي
  • ⃰عباس كاظم عبيد
  • نوال مهدي حمود

Abstract

أجريت التجربة في الموسم الخريفي 2014- 2015في مشروع تطوير زراعة الطماطة بالتقانات الحديثة التابع لمديرية زراعة البصرة في خور الزبير.

تضمنت التجربة تسعة معاملات عاملية عبارة عن التداخلات بين عاملين هماثلاثة أصناف من البطاطا هي "أريزونا" Arizonaو "أرنوفا"Arnovaو "ريفيرا" Reveraوثلاثة تراكيزمن حامض الهيومك هي 0و 1و 2غم.لتر-1. نفذت بتجربة عاملية منشقة لمرة واحدة Split Plot Designوبثلاث مكررات، حللت النتائج إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي 2013Genstat، قورنت المتوسطات حسب إختبارأقل فرق معنوي Least Significant Differences(L.S.D) وعند مستوى احتمال 0.05. وأهم النتائج التي تم الحصول عليها هي:-

تفوقت نباتات الصنف "ريفيرا" معنوياً في قطر الساق والمساحة الورقية.نبات-1والوزن الجاف للنمو الخضري ومعدل وزن الدرنةبلغ 88.38غم وحاصل النبات الواحد بلغ 492.6غم والحاصل التسويقي والكلي بلغا 4.50و 4.82طن.دونم-1، على التوالي، في حين تفوقت نباتات الصنف "أريزونا" في عدد الأفرع الهوائية الرئيسية.نبات-1 وتفوقت نباتات الصنف "أرنوفا" في إرتفاع النبات.

وكان للمعاملة بحامض الهيومك تأثير معنوي في معظم الصفات قيد الدراسة، إذ تفوقت النباتات المعاملة بحامض الهيومك تركيز 2غم.لتر-1في إرتفاع النبات وقطر الساق وعدد الأوراق.نبات-1والوزن الجاف للمجموع الخضري وعدد الدرنات.نبات-1بلغت 5.85درنة وحاصل النبات الواحد بلغ 423.4غم والحاصل التسويقي والكلي بلغا 3.75و 4.15طن.دونم-1مقارنةً مع النباتات التي لم تعامل بحامض الهيومك والتي أعطت أقل القيم.

أما بالنسبة للتداخل بين عاملي الدراسة فكان لها تأثير معنوي في جميع الصفات قيد الدراسة ما عدا معدل عدد الدرنات.نبات-1.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-06-06

How to Cite

الدوغجي ع. ح. ع., عبيد ⃰. ك., & حمود ن. م. (2016). تأثير صنف البطاطا (SolanumtuberosumL.) وتركيز حامض الهيومك في النمو والحاصل للبطاطا المزروعة في الأراضي الصحراوية. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 8(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10020

Most read articles by the same author(s)