تأثير استخدام تراكيز مختلفة من المستخلص المائيلقشور الرمان في علاج بعض انواع البكتريا المسببة لالتهاب الرحم في الاغنام المحلية

Authors

  • حسن هادي العباسي

Abstract

اجريت الدراسة للمدة من ( 1- 8 -2014) ولغاية ( 1 - 12 - 2014) باستخدام48 نعجة من الاغنام المحلية في مناطق متفرقة من محافظة النجف الاشرف كانت تعاني من التهاب الرحمو قسمت عشوائيا على اربع مجاميع الاولى مجموعة سيطرة وعولجت المجاميع الثانية والثالثة والرابعة بمستخلص قشور الرمان بتركيز( 15 , 20 , 25 ) غم / مل على التوالي واستخدمت طريقة الحقن الموضعي في الرحم وبجرعة 30 مل لكل نعجة.

اشارت نتائج الدراسة الى ان كل الجراثيم المعزولة كانت حساسة للمستخلص المذكور وان اعلى تأثير تثبيطي للمستخلص المائي لقشور ثمار الرمان ضد البكتيريا المعزولة كان عند التركيز ( %25 )  تلاه التركيز (%20 ) ثم التركيز   ( %15) . وبينت النتائج انه كلما زاد التركيز كلما ازداد القطر التثبيطي للمستخلص.

واظهرت النتائج تفوق المجموعة الرابعة في نسبة الشفاء من التهاب الرحم مقارنة ببقية المجاميع اذ بلغت   (92.875% ) تلتها المجموعتين الثالثة والثانية حيث بلغت نسبة الشفاء (85.75% و 78.625% ) على التوالي في حين كانت ادنى نسبة شفاء لدى المجموعة الاولى ( السيطرة ) اذ بلغت17.5%فقط. لذلك هدفت هذه الدراسة الى تحديد تأثيرمستخلص قشور ثمرة الرمان كبديل رخيص الثمن وامن وسهل التحضير والاستخدام في معالجة التهاب الرحم في الاغنام.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-10

How to Cite

العباسي ح. ه. (2016). تأثير استخدام تراكيز مختلفة من المستخلص المائيلقشور الرمان في علاج بعض انواع البكتريا المسببة لالتهاب الرحم في الاغنام المحلية. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 8(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10030