تأثير موعد الزراعة و IBA في .2النمو الزهري وحاصل الزيت الطيار لخمسة اصناف من نبات الهياسنتHyacinthusorientalisL.

Authors

  • عبد الرزاق عثمان الجلبي
  • زينب عبد الرضا جاسم

Abstract

أجريت التجربة في الموسم الِزراعي 2014 -2013 في الظلة القماشية  العائدة لكلية الزراعة / جامعة البصرة , لدراسة تأثير موعد الزراعة وحامض الاندولبيوتريكIBA والصنف في النمو الزهري وحاصل الزيت لخمسة اصناف من نبات الهياسنت. نفذت تجربة عاملية وبثلاث عوامل بتصميم القطاعات العشوائيه الكاملة (R.C.B.D) الاول موعدي الزراعة 2013/10/10) و (2013/10/25 والثاني طرق معاملة حامض الاندولبيوتريك تركيز 200 ملغم .لتر-1 بثلاث طرق (بدون معاملة , تنقيع الابصال , رش النباتات) والثالث خمسة اصناف من نبات الهياسنت وهي (Amsterdam و  Carnegie و  Splendid Cornelia و  Marie وFondante ) وبثلاث مكررات لكل معاملة وبواقع اربع نباتات لكل وحدة تجريبية , وحللت النتائج باستعمال تحليل التباين وقورنت المتوسطات حسب اختبار اقل فرق معنوي المعدل عند مستوى احتمال 0.05.

            واظهرت النتائج التالي :-تفوقت النباتات المزروعة في الموعد الاول معنوياً في المدة اللازمة لتفتح الزهيرة الاولى وطول نورتها الزهرية وعدد  زهيراتها والعمر المزهري والنسبة المئوية للزيت الطيار وحاصل الزيت الطيار في حين تفوقت النباتات التي رشت  بـ (IBA) تركيز 200 ملغم. لتر-1 معنويا في المدة اللازمة لتفتح الزهيرة الاولى وطول نورتها الزهرية و عدد زهيراتها والعمر المزهري وحاصل الزيت الطيار ,بينما اظهرت النباتات التي نقعت ابصالها أو التي رشت نباتاتها بـ (IBA) تركيز 200 ملغم .لتر-1 تفوقا معنويا في النسبة المئوية للزيت الطيار.وتميزت نباتات الصنف Fondant بتفوقها المعنوي في عدد الزهيرات في النورة الزهرية والعمر المزهري والنسبة المئوية وحاصل الزيت الطيار , وتميزت كل من نباتات الصنفين Fondant وCarnegie بتفوقهما المعنوي في طول النورة الزهرية,أما نباتات الصنفين Fondant و Amsterdam فقد تفوقا معنويا في المدة اللازمة لتفتح الزهيرة الاولى . وكان للتداخلات الثنائية والثلاثية بين عوامل التجربة تأثيراﹰمعنوياًﹰ في جميع الصفات المدروسة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-09

How to Cite

الجلبي ع. ا. ع., & جاسم ز. ع. ا. (2016). تأثير موعد الزراعة و IBA في .2النمو الزهري وحاصل الزيت الطيار لخمسة اصناف من نبات الهياسنتHyacinthusorientalisL. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 8(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10036