تأثير اضافة مجروش بذور الحبة السوداء ومسحوق الزنجبيل الجاف الى العليقة في الاداء الانتاجي للدجاج البياض

Authors

  • سناء عبد الحسن الحميد
  • محمد حسن عبد العباس
  • علي عبد الخالق الياسين

Abstract

اجريت هذه التجربة في حقل الطيور الداجنة العائد لقسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة/ جامعة بغداد خلال المدة 1/2/2008 ولغاية 1/8/2008   بهدف دراسة تأثير اضافة مجروش بذور الحبة السوداء ومسحوق الزنجبيل الجاف بمستويات مختلفة مع العليقة الانتاجية للدجاج البياض فيالاداء الانتاجي . استخدمت 90 دجاجة بياضة سلالة لوهمان البني بعمر 20 اسبوعآ، وزنت فرديآ ووزعت عشوائيآ عند عمر 22 اسبوعآ على خمسة معاملات بثلاث مكررات لكل معاملة وبواقع 6 دجاجة لكل مكرر.غذيالدجاج على عليقة انتاجية وفقآ لتوصيات الشركة المنتجة لهذه السلالة، وكانت المعاملات كالاتي: الاولى (T1)معاملة المقارنة خالية من اضافة مجروش بذور الحبة السوداء ومسحوق الزنجبيل الجاف ،الثانية (T2) والثالثة (T3) تضمنتا 1 و2% من مجروش بذور الحبة السوداء بالتتابع، الرابعة (T4) والخامسة (T5) تضمنتا 1 و2% من مسحوق الزنجبيل الجاف بالتتابع.

اظهرت نتائج التجربة تفوق معاملات الاضافة معنويآ على معاملة المقارنة في جميع الصفات الانتاجية وخلال جميع مدد الانتاج ،اذ حققــت المعاملتان الثانية والثالثة المتضمنتان (1و2%) من مجروش بذور الحبة السوداء بالتتابع اعلى المعدلات لانتاج البيض% (Hen Day Production) خلال جميع المدد الانتاجية وعند حساب المعدل العام للتجربة تلتهما المعاملتان الرابعة والخامسة المتضمنتان (1و2%) من مسحوق الزنجبيل بالتتابع خلال المدد الانتاجية الثلاثة الاخيرة.وسجلت معاملات الاضافة زيادة معنوية في كميات العلف المستهلك مقارنة بمعاملة المقارنة في معظم المدد الانتاجية وعند حساب المعدل العام للتجربة. من جانب اخر اظهرت معاملات مجروش بذور الحبة السوداء ومعاملات مسحوق الزنجبيل افضل متوسطات لمعامل التحويل الغذائي طيلة مدة التجربة ،في حين لم يلاحظ ظهور فروقات معنوية بين جميع معاملات التجربة في معدل وزن البيض ومعدل التغير في وزن الجسم طيلة مدة التجربة .يستنتج من التجربة الحالية ان اضافة مجروش بذور الحبة السوداء ومسحوق الزنجبيل الجاف في علائق الدجاج البياض ادت الى تحسن الصفات الانتاجية للدجاج ومن ثم يمكن ادخالهما كأضافات غذائية في العلائق الانتاجية الهدف منها تحسين الاداء الانتاجي للدجاج البياض .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-01-19

How to Cite

الحميد س. ع. ا., عبد العباس م. ح., & الياسين ع. ع. ا. (2016). تأثير اضافة مجروش بذور الحبة السوداء ومسحوق الزنجبيل الجاف الى العليقة في الاداء الانتاجي للدجاج البياض. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 7(4). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10051