تأثير مثيل حامض الجاسمونيك وحامض الأسكوربيك في نمو الزروعات النسيجية لأصل الحمضيات ترويرسترانج تحت الاجهاد الملحي خارج الجسم الحي

Authors

  • مريم بشير عيسى
  • مسلم عبد الحسين

Abstract

اجري البحث بهدف دراسة تاثير تزويد الوسط الغذائي (المضمن بتراكيز من ملح كلوريد الصوديوم ) بمثيل جاسمونيك وحامض الاسكوربيك في نمو المزارع النسيجية لاصل الحمضيات ترويرسترانج خارج الجسم الحي ، ونفذت كتجربة عاملية باستخدام التصميم العشوائي الكامل بعاملين: تراكيز ملح كلوريد الصوديوم (75,150،0 ) ملي مول والثاني توليفة منظمات النمو( الوسط الخالي ،2 ملي مول حامض اسكوربيك، 25مايكرومول مثيل جاسمونيك،50 مايكرومول مثيل جاسمونيك،25 مايكرومول مثيل جاسمونيك +2 ملي مول حامض الاسكوربيك ، 50 مايكرومول مثيل جاسمونيك + 2ملي مول حامض اسكوربيك ).
اظهرت النتائج تأثيرا معنويا لملح كلوريد الصوديوم في صفات نمو المزارع النسيجية لاصل الحمضيات ترويرسترانج المدروسة فقد حصل اختزال معنوي في النسبة المئوية لبقاء الزروعات على قيد الحياة وعدد الفروع وأوزانها الطرية والجافة فضلا عن محتوى الزروعات من الكلوروفيل عند زيادة تركيز ملح كلوريد الصوديوم في وسط التضاعف حيث سجلت اقل النتائج عند التركيز 150 ملي مول . لتر-1 مقارنة بأعلى النتائج عند معاملة المقارنة 0 ملي مول . لتر-1.
وأظهرت النتائج اختلاف استجابة توليفة منظمات النمو المستخدمة في الوسط الغذائي اذ تفوقت المعاملة 25 مايكرومول مثيل جاسمونيك + 2 ملي مول حامض الاسكوربيك معنويا على باقي المعاملات في نسبة البقاء وعدد الافرع والوزن الطري والجاف بالمقارنة مع الوسط الخالي من المنظمات .
اظهرت التداخلات بين ملوحة تركيز الوسط الغذائي وتوليفة الوسط من منظمات النمو وجود اختلافات معنوية في الصفات المدروسة اذ تفوقت زروعات معاملات التداخل التي تشترك بها مثيل جاسمونيك و حامض الاسكوربيك (على انفراد او معا ) مع كل تركيز من الملح معنويا على باقي المعاملات في معظم الصفات المدروسة اذ اظهرت هذه التداخلات زيادة نسبة البقاء وعدد الافرع والوزن الطري والجاف مما يشير الى دورهما وفعاليتهما في التخفيف من الاثار السلبية لملح كلوريد الصوديوم.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-01-17

How to Cite

بشير عيسى م., & عبد الحسين م. (2016). تأثير مثيل حامض الجاسمونيك وحامض الأسكوربيك في نمو الزروعات النسيجية لأصل الحمضيات ترويرسترانج تحت الاجهاد الملحي خارج الجسم الحي. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 7(4). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10054