استعمال نسب مختلفة من بقايا الخبز اليابس في تسمين الحملان العواسي

Authors

  • ممتاز متي منصور قاشا

Abstract

بهدف الوصول إلى أفضل مستوى أحلال لبقايا الخبز اليابس محل حبوب الشعير في تغذية الحملان العواسية ومعرفة أثرها في أداء ونمو الحملان العواسية.فقد أجريت هذه التجربة على ثمانية عشر حملا عواسيا (9 ذكور و9 أناث) بعمر يتراوح مابين  6-7 شهر ومتماثلة في الوزن الابتدائي 30.72 ± 0.20 كغم للذكور و24.44 ± 0.15 كغم للإناث على التوالي  ، ووزعت هذه الحملان بشكل عشوائي إلى ثلاثة مجاميع بمعدل (3 حمل ذكر × 3حمل أنثى مجموعة-1) ، وغذيت مجاميع الحملان تغذية حرة ولمدة 90 يوماً على ثلاث علائق متساوية بمستوى البروتين الخام والطاقة الممثلة ، وتم استعمال بقايا الخبز اليابسة كمصدر للطاقة بديل عن الشعير بنسب 0 ، 7.5 و 15% في علائق تسمين الحملان العواسية لمدة 90 يوما. وأشارت نتائج هذه التجربة الى تحسن حسابي ملحوظ في صفات التناول أليومي للبروتين والعلف وكفاءة التحويل الغذائي لكلا الجنسين بزيادة نسبة بقايا الخبز اليابس في علائق تسمين الحملان العواسية. وبالنسبة للجدوى الاقتصادية للتسمين فقد أوضحت نتائج التجربة الى أنخفاض قيمة تكلفة التغذية الكلية لتسمين الحملان الذكور بزيادة نسبة بقايا الخبز اليابس في علائق تسمين الحملان العواسية. بينت نتائج التحليل الاحصائي وجود أختلافات معنوية (P≤0.05) بين المعاملتين الاولى والثانية عن المعاملة الثالثة في صفات الوزن النهائي ومعدلات الزيادة الوزنية اليومية والكلية في تغذية الحملان الانثوية بينما لم تظهر أية فروق معنوية بين المعاملات الثلاثة في الصفات المذكورة أعلاه في تسمين الحملان الذكرية.وبالنسبة لبعض الصفات الدموية فقد أشارت نتائج التحليل الاحصائي بوجود فروق معنوية (P≤0.05) في تركيز صفتي الكلسريدات الثلاثية والالبومين بين المجاميع التجربية عن مجموعة المقارنة.

نستنتج من نتائج هذه التجربة أنه يمكن استعمال بقايا الخبز اليابس كمصدر بديل عن الحبوب في تغذية الحملان الذكرية والانثوية وبمستوى 15% من مكونات عليقة التسمين وبدون تأثيرات سلبية في أداء الحملان العواسية إذ أشارت نتائج هذه التجربة الى تحسن أيجابي ملحوظ في أداء ونمو الحملان العواسية في المعاملة الثالثة (15% بقايا الخبز اليابس) قياسا بالمعاملتين الاولى (0% بقايا الخبز اليابس) والثانية (7.5% بقايا الخبز اليابس) . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-10-06

How to Cite

قاشا م. م. م. (2015). استعمال نسب مختلفة من بقايا الخبز اليابس في تسمين الحملان العواسي. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 7(3). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10057