تأثير ثلاثة أنظمة لدرجة الحرارة في معدل الإنبات لثلاثة أصناف من الشعير

Authors

  • حسين محسن مرتضى البكاء

Abstract

           معدل الإنبات لبذور ثلاثة أصناف من الشعير وتحت ثلاثة درجات حرارة مختلفة تم دراستها في مختبرات جامعة الكوفة-كلية الزراعة في سنة 2013. اصناف الشعير هي: 1 - اريفات 2 -المحلي السوري و3- المحلي العراقي، بينما كانت درجات الحرارة هي 20م̊،  25م̊ واخيرا 30 م̊ 0 سبعة مقاييس تم استعمالها لغرض دراسة عملية الإنبات  للبذور من اجل الوصول الي تقييم افضل لمعدل البذار في وحدة المساحة. المقاييس هي معدل الانبات ، قوة الانبات، سرعة الانبات، دليل الانبات، معامل سرعة الانبات، القيمة الزراعية للبذور واخيرا حساب كمية التقاوي المصححة لوحدة المساحة. تم استعمال  100 بذرة من كل صنف من الشعير في كل وحدة تجريبية وتم حساب عدد  البذور النابتة في كل مكرر ولكل يوم وحتى انتهاء التجربة.

         صنف الشعير اريفات حصل على اعلى  نسبة  انبات بالمقارنة مع الاصناف الاخرى وتحت نظم الحرارة الثلاث الا ان اعلى نسبة انبات كانت تحت ظروف  درجة الحرارة 25 م̊ 0 لقد وجد كذلك بان 80% من البذور قد نبتت خلال العد الاول و الثاني و الثالث مجتمعا.  المقاييس الاخرى اعطت نتائج قريبة لنسبة  الانبات مع بعض الاستثناءات الضئيلة . التوصيات حول معدل البذار في وحدة المساحة هي:  108kg.H-1  (27 كغم. دونم) للصنفين اريفات و المحلي العراقي بينما يكون معدل البذار للصنف المحلي السوري  kg.H-1 120 (30 كغم. دونم). يجب توفير ظروف الانبات الملائمة خلال الخمسة ايام الاولى بافضل سبيل ممكن.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-10-06

How to Cite

البكاء ح. م. م. (2015). تأثير ثلاثة أنظمة لدرجة الحرارة في معدل الإنبات لثلاثة أصناف من الشعير. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 7(3). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10061