اثر تنظيمات الحاصدة المختلفة اثناء حصاد محصول الرز صنف فرات

Authors

  • كمال محسن علي القزاز

Abstract

اجرى البحث في محطة ابحاث الرز / المشخاب لدراسة اثر تنظيمات التشغيل للحاصدة  Claas Dominator 68s في نسب الفقد لوحدات الحاصدة المختلفة ونسبة الفقد الكلي لمحصول الرز صنف فرات المعتمد من قبل وزارة الزراعة حديثاً .اشتمل البحث على ثلاثة عوامل وبثلاث مستويات لكل منها وكما يلي :                                                    

السرعة الحقلية للحاصدة 3.0, 2.3, 1.7 كم/ ساعة سرعة اسطوانة الدراس 1200,1000,800دورة /دقيقة الخلوص بين الاسطوانة والمقعر 2.0,1.5,1.25سم نفذ البحث كتجربة عاملية وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاث مكررات .

اظهر محصول الرز صنف فرات استجابة واضحة لتغيير تنظيمات الحاصدة المختلفة والتي مثلت عوامل البحث الثلاث اذ لوحظ تغير نسب الفقد لوحدات الحاصدة والفقد الكلي بشكل معنوي عند تغير السرعة الحقلية حيث ان اعلى نسبة فقد  كلي كانت 7,24% عند السرعة الحقلية العالية 3,0 كم /ساعة وانانخفاضت نسب الفقد هذه عند السرعتين الاخريين بسبب معامل مضرب الضم الذي كان عند الحدود المثلى والذي توافقت فيه السرعة الحقلية مع سرعة مضرب الضم بهاتين السرعتين مما ادى الى انخفاض نسبة الفقد في وحدة القطع مما انعكس على نسب الفواقد الكلية وهذه الظاهرة لوحظت بصورة خاصة مع هذا الصنف نتيجة لازدياد صفة الانفراط فيه .

اظهرت النتائج ان تاثير زيادة سرعة اسطوانة الدراس او تقليل الخلوص بين الاسطوانة والمقعر ضمن مديات البحث كان مطابقا من حيث النتائج المتحققة ولوحظ عدم وجود تاثير معنوي لتغير هذين العاملين في فواقد وحدة القطع في حين انانخفاضت فواقد وحدتي الدراس والفصل بصورة معنوية ولم يكن لزيادة سرعة اسطوانة الدراس او انخفاض الخلوص بين الاسطوانة والمقعر اثر معنوي في نسبة الفواقد الكلية .

واشارت نتائج التداخلات الى ان ادنى نسبة فقد كلي لحصاد الرز صنف فرات والبالغة 4,72% كانت عند السرعة الحقلية 1,7كم/ساعة وسرعة اسطوانة الدراس  800 دورة/دقيقة مع الخلوص الصغير 1,25سم في حين ان اعلى نسبة فقد كلي بلغت 8,30% وجدت عدد السرعة الحقلية العالية 3.0كم في الساعة وسرعة اسطوانة الدراس 1000دورة/دقيقة مع الخلوص الكبير 2.0سم.                                                                  

الكلمات المفتاحية: الحصاد , الفقد, تنظيمات التشغيل

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-10-06

How to Cite

القزاز ك. م. ع. (2015). اثر تنظيمات الحاصدة المختلفة اثناء حصاد محصول الرز صنف فرات. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 7(3). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10063