أثر إضافة سيقان الرز المركزة بالأمونيا والبروتين مع طرق حراثة مختلفة في صفات التربة والإنتاجية للمحصول التالي

Authors

  • عبد الناصر السيد علي

Abstract

أجريت هذه التجربة في تربة طينية في المعهد التقني / كوفة محافظة النجف الأشرف لدراسة تأثير اضافة سيقان الرز المركزة بالأمونيا والبروتين باستخدام طرق مختلفة من الحراثة الحقلية في توزيع السيقان داخل التربة ، مقاومة اختراق التربة ، النسبة المئوية للإنبات والحاصل الكلي لمحصول الحنطة .

أشارت النتائج الى أن نظامي الحراثة التقليدية ( Conv. S. ) والصيانة ( Cons. S. ) كانتا أكثر أنظمة الحراثة فعالية في نقل سيقان الرز المعاملة ودفنها على العمق 20 – 10 سم . إذ نقلا حوالي 43 % و 35 % على التوالي في حين أن 57 % و 65 % من سيقان الرز المتبقية دفنت في شكل متجانس في العمق 10 – 0 سم . أما نظام الحراثة الدنيا ( Min. S. ) فقد تميز بدفن سيقان الرز في الطبقة العليا من التربة وعلى عمق 8 سم تقريبا . كما وأشارت النتائج الى أن معاملة الحراثة الصيانة ( Cons. S. )  مع سيقان الرز قد تميزت بأقل مقاومة للاختراق واقتربت من معاملة الحراثة الدنيا ( Min. S. ) من حيث الإنبات ومعامل البزوغ إلا أنها أعطت أعلى حاصل كلي مقارنة بمعاملات الحراثة الأخرى .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-09-07

How to Cite

السيد علي ع. ا. (2015). أثر إضافة سيقان الرز المركزة بالأمونيا والبروتين مع طرق حراثة مختلفة في صفات التربة والإنتاجية للمحصول التالي. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 7(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10076