محتوى وتوزيع الفسفور الكلي والجاهز وعلاقته بتطور بعض ترب شمالي العراق

Authors

  • إياد كاظم علي
  • احمد صالح محيميد
  • سناء كاظم علي

Abstract

       اختيرت عشرة بيدونات موزعة في ثلاث مناطق شمالي العراق تمثل مناطق التساقط العالي في العراق (مناطق شبه رطبة) متمثلة بمنطقة بنجوين في محافظة السليمانية ومنطقة ميركة سور في محافظة اربيل ومنطقة سرسنك في محافظة دهوك ، لدراسة محتوى وتوزيع الفسفور وعلاقته بتطور الترب .

     لقد أكدت النتائج على اهمية استخدام الفسفور الكلي والجاهز لدراسة الحالة التطورية للترب اذ بينت امكانية حركة الفسفور بطرق عديدة منها الحركة الكتلية لمواد التربة بفعل حركة العامل الناقل والمتمثل بالماء اضافة الى امكانية حركة الفسفور بصورة توافقية مع حركة مكونات التربة وخاصة الغروية منها كالمادة العضوية ومعادن الاطيان والكاربونات , اذ بينت النتائج ان محتوى الفسفور كان غالبا ما يزداد في الترب المتطورة مقارنة مع الترب غير المتطورة وان نمط التوزيع كان واحدا في الترب المتطورة وهو الزيادة في قيم الفسفور  في افاق الكسب مقارنة بافاق الفقد في حين اختلف نمط التوزيع في الترب غير المتطورة اذ كانت قيم الفسفور تزداد في الافاق السطحية وتنخفض مع العمق.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-06-12

How to Cite

علي إ. ك., محيميد ا. ص., & علي س. ك. (2017). محتوى وتوزيع الفسفور الكلي والجاهز وعلاقته بتطور بعض ترب شمالي العراق. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 9(3). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10091