التنميط الجزيئي لبعض عزلات الفطر Pythium aphanidermatum المأخوذة من مناطق مختلفة من ترب محافظة النجف الاشرف الزراعية

Authors

  • علي عاجل الحيدري
  • مجيد متعب ديوان

Abstract

            شملت الدراسة عزل وتشخيص انواع الفطر Pythium spp. من ترب محافظة النجف الاشرف ، حيث تم عزل وتشخيص 5 اجناس فطرية مختلفة من مناطق الدراسة وهي : بحر النجف والحساوية والبراكية والحيدرية وخان الربع والمشخاب والعباسية والمزرعة الارشادية في الكوفة وللفترة الربيعة لعام 2013.

            أظهرت نتائج تفاعل البلمرة المتسلسل باستخدام زوج البادئات المتخصص للفطر P.aphanidermatum وتحليل ناتج الهجرة الكهربائية باستعمال الاجاروز بتركيز 1.5% ظهور حزم للعزلات (A ، B ، C ، D ، E ، F ، G ، H ، I ، J ، K ، L) التي تؤكد تشخيص الفطر P.aphanidermatum . وجد من ناتج الترحيل الكهربائي لهلام الاكاروز أن جميع البادئات قد تفاعلت مع عزلات P. aphanidermatum ونجح كل بادئ وراثي في التمييز بين جميع العزلات حيث ظهرت الحُزم متعددة الأشكال Polymorphic band وبنسبة 100% مع جميع العزلات . أعتمدت تقنية مؤشرات التضاعف العشوائي متعدد الأشكال (RAPD) لسلسلة الحامض النووي منقوص الأوكسجين DNA لتحديد بصمة DNA لاثني عشر عزلة من النوع P. aphanidermatum إذ تم تعريض DNA إلى اربع بادئات التضاعف العشوائي وهي P1 و P2 و P3 و P4 حيث تمكنت من إنتاج عدد من الحزم بلغ 131 حزمة حيث سجل 18 حزمة في للبادئ الوراثي الأول (P1) و32 حزمة في البادئ الوراثي الثاني (P2) و40 حزمة في البادئ الوراثي الثالث (P3) و41 حزمة في البادئ الوراثي الرابع (P4) .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-04-01

How to Cite

الحيدري ع. ع., & ديوان م. م. (2015). التنميط الجزيئي لبعض عزلات الفطر Pythium aphanidermatum المأخوذة من مناطق مختلفة من ترب محافظة النجف الاشرف الزراعية. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 7(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10127

Most read articles by the same author(s)