تأثير بعض مستخلصات الطحالب في تثبيط نمو الفطر Fusarium solaniالمسبب لمرض العفن الجاف

Authors

  • هند هادي عباس
  • جاسم محمد سلمان
  • علاء عيدان حسن

Abstract

    أجري هذا البحث لتقويم فاعلية مستخلصات الهكسان والماء الحار والبارد  لاربعة  أنواع من الطحالب هي Oscillatoriairrigua وmixed (sp.Anabaenasp.+Stigo) وScenedesmusquadricauda  وMicrocystis sp.  لمقاومة مرض التعفن الجاف على درنات البطاطا . و استعمل كل من فطر المقاومة Trichodermaharzianumوالبكتريا Bacillus subtilisلمقاومة المرض احيائيا .

  تشير النتائج أن مستخلص الهكسان للطحلبOscillatoriairriguaوبتركيز3 مل /10 مل وسط كان الأكفأ في خفض أعداد الوحدات الحية للفطرF.solani اذ بلغت 9x104(وحدة تكوين مستعمرة/مل). و بلغ معدل قطر منطقة التثبيط للفطر 26 ملم بينما بلغ معدل قطر منطقة التثبيط للفطرF.solani باستعمال مستخلص الماء الحار لنفس الطحلب 18ملم . و  أشارت تجربة الخزن أن اقل نسبة مئوية لإصابة الدرنات بالتعفن الجاف فكانت في الدرنات غير المجرحة عند استعمال مستخلص الهكسان للطحالب mixed (sp.Anabaenasp.+Stigo) و  Microcystissp. أما أعلى نسبة للتعفن في درنات البطاطا كانت في معاملة المقارنة  مع تجريح درنات البطاطا ووجود الفطرF.solani والتي تساوي 86%.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-04-02

How to Cite

عباس ه. ه., سلمان ج. م., & حسن ع. ع. (2015). تأثير بعض مستخلصات الطحالب في تثبيط نمو الفطر Fusarium solaniالمسبب لمرض العفن الجاف. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 7(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10129