تأثير الصخر الفوسفاتي والتسميد الحيوي ببكتريا Bacillus subtilus في نمو ثلاثة أصول من الحمضيات

Authors

  • غالب عبود بهيو العباسي
  • مسلم عبد علي عبد الحسين
  • علاء عيدان حسن

Abstract

أجري البحث داخل الظلة القماشية في مشتل انتاج شتلات الحمضيات المصدقة العائد لوزارة الزراعة العراقية / المديرية العامة للبستنة والغابات/ محافظة كربلاء المقدسة , قضاء الهندية لدراسة استجابة شتلات ثلاثة أصول من الحمضيات هي النارنج وفولكامريانا وسونكل ستروميلو بعمر 6 اشهر للتسميد الحيوي ببكتريا Bacillus subtilus و التسميد الفوسفاتي باستعمال الصخر الفوسفاتي وسوبر فوسفات وبعض تداخلاتهما في بعض صفات النمو الخضري والجذري(ارتفاع النبات, المساحة الورقية , والوزن الجاف للمجموع الخضري, الوزن الجاف  للمجموع الجذري , والكلوروفيل الكلي) بعد 6 و9 اشهر من اضافة التوليفات السمادية, أستخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (R.C.B.D) وبثلاث مكررات واستعمل أقل فرق معنوي (L.S.D) لمقارنة المتوسطات على مستوى احتمال 0.05. وبينت النتائج ان للتوليفات السمادية تأثير معنوي في الصفات قيد الدراسة ولمدتي النمو ,  وكان للتوليفة السمادية (تلقيح بكتيري + صخر فوسفاتي) تاثيرا معنويا في كل من ( ارتفاع النبات,المساحة الورقية , الوزن الجاف للمجموع الخضري والجذري)في حين لم يكن بين التوليفتين السماديتين (تلقيح بكتيري + سوبر فوسفات) و(تلقيح بكتيري + صخر فوسفاتي) فرق معنوي واللتان تفوقتا معنويا في (الكلوروفيل الكلي للاوراق ) واعطت معاملة المقارنة اقل القيم لهذه الصفات, وكان الأصل سونكل ستروميلو متفوقاً على بقية الأصول في مؤشرات ( أرتفاع النبات والوزن الجاف للمجموعين الخضري والجذري)ولمدتي النمو يليه فولكامريانا والنارنج, بينما تفوق اصل النارنج في المساحة الورقية للشتلة في كلا مدتي النمو ومحتوى الاوراق من الكلوروفيل الكلي في مدة النمو 6 اشهر في حين تفوق الاصل فولكامريانا  في محتوى الاوراق من الكلوروفيل الكلي في مدة النمو 9 اشهر .

ان التداخل بين الاصل سونكل ستروميلو والتوليفتين(تلقيح بكتيري + صخر فوسفاتي) و (تلقيح بكتيري + سوبر فوسفات) كانت الأكثر تأثيراً في ارتفاع الشتلة والوزن الجاف للنمو الخضري والجذري بعد 9 أشهر من أحراء المعاملات مقارنة بالتداخلات الأخرى.

كلمات مفتاحية : صخر فوسفاتي , أصول حمضيات , تسميد حيوي , بكتريا Bacillus subtilus

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2015-03-29

How to Cite

العباسي غ. ع. ب., عبد الحسين م. ع. ع., & حسن ع. ع. (2015). تأثير الصخر الفوسفاتي والتسميد الحيوي ببكتريا Bacillus subtilus في نمو ثلاثة أصول من الحمضيات. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 7(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10131

Most read articles by the same author(s)