تشخيص فايروس موزائيك الخيار (( CMV على نبات الباذنجان Solanum melongena L. باستخدام بعض النباتات الكاشفة والاشرطة المناعية وتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسي ( RT-PCR )

Authors

  • فضل عبد الحسين الفضل
  • شروق ساني سوداي

Abstract

هدفت هذه الدراسة الى تشخيص فايروس موزائيك الخيار , شخص فايروس موزائيك الخيار cucumber mosaic virus على نبات الباذنجان باستخدام النباتات الكاشفة Indicator Plants واختبار الاشرطة المناعية  Test Immunostrip وتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسيReverse Transcriptase – Polymerase Chain Reaction,RT-PCR . استخدم عصير نبات باذنجان مصاب بفايروس CMV في اجراء العدوى على عدد من النباتات الكاشفة التي شملت نباتات محاصيل اقتصادية وادغال منها الباذنجان  ( Solanum melongena L. ) والخيار (.Cucumis sativus L ) واللوبيا Vigna unguiculata L) . ) واليقطين Cucurbita maxima L.) ) وقرع الكوسا Cucurbita pepo L.)  ) والطماطة Solanum) lycopersicum ) والتبغ ( Nicotiana tabacum cv. Rustica ) , (Nicotiana tabacum cv.samsun )  والرغيلة ( Chenopodium murale L. ) . دلت نتائج التشخيص بواسطة النباتات الكاشفة على اصابة جميع هذه النباتات بفايروس CMV . واظهرت نتائج الاختبار بالاشرطة المناعية وجود فايروس موزائيك الخيار CMV في كل من نباتات الباذنجان , الخيار , الطماطة , الرغيلة وعلى شكل خط الترسيب الموجب مقارنة مع النباتات السليمة . كما اثبت  تفاعل البلمرة العكسي ( RT-PCR ) في تاكيد تشخيص الفايروس حيث وجد عند تضخيم قطعة مستقيمة لجينات الحامض النووي التي يتكون منها غلاف الفايروس CMV مع برايمر  CM1,  CM2ظهور حزم DNA  بحجم (502 bp  ) مقارنة مع النباتات السليمة التي لم تظهر اي حزمة للحامض النووي , مما يدل على ان الفايروس المستخدم في الدراسة هو فايروس موزائيك الخيار Cucumber Mosaic Virus .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-12-28

How to Cite

الفضل ف. ع. ا., & سوداي ش. س. (2017). تشخيص فايروس موزائيك الخيار (( CMV على نبات الباذنجان Solanum melongena L. باستخدام بعض النباتات الكاشفة والاشرطة المناعية وتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسي ( RT-PCR ). Kufa Journal for Agricultural Sciences, 9(4). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10186

Most read articles by the same author(s)