تحليل معامل المسار لبعض الصفات في تراكيب وراثية من محصول الرز (Oryza sativa L.) لاعتمادها كدليل انتخابي في برامج التربية

Authors

  • محمود عبد الرزاق حنوش
  • ليث جعفر حنوش

Abstract

نفذت هذه التجربة الحقلية لتحديد الصفات المرتبطة مع حاصل الحبوب لمحصول الرز لسبعة تراكيب وراثية زرعت خلال العام 2010 واستخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاث مكررات.

التحليل الاحصائي اظهر ان صفة عدد الأيام من الزراعة حتى النضج ترتبط بعلاقة ارتباط موجبة عالية المعنوية (0.981) مع حاصل الحبوب، تليها صفة عدد الأيام من الزراعة حتى 50% تزهير (0.757).

أظهرت دراسة تحليل معامل المسار ان صفة عدد الأيام من الزراعة حتى النضج كان لها اكبر تأثير مباشر على حاصل الحبوب (0.935)، وبشكل غير مباشر عن طريق عدد الأيام من الزراعة حتى 50% تزهير. لذا يمكن اعتبار صفة عدد الأيام من الزراعة حتى النضج افضل المعايير لاعتمادها كدليل انتخابي في برامج التربية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-12-27

How to Cite

حنوش م. ع. ا., & حنوش ل. ج. (2017). تحليل معامل المسار لبعض الصفات في تراكيب وراثية من محصول الرز (Oryza sativa L.) لاعتمادها كدليل انتخابي في برامج التربية. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 9(4). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10188