تقدير الإبعاد الوراثية بين بعض أصناف الباميا المحلية باستعمال مؤشرات التضاعف العشوائي المتعدد الأشكال لسلسلة الدنا (RAPD)

Authors

  • ثامر خضير مرزة
  • حيدر صادق جعفر

Abstract

      أجريت هذه التجربة في مختبر البايولوجي الجزيئي في كلية العلوم / جامعة الكوفة سنة 2016 م، لمعرفة البعد الوراثي لستة أصناف من الباميا المحلية باستعمال مؤشرات التضاعف العشوائي المتعدد الأشكال لسلسلة الدنا Randomly Amplified Polymorphic DNA (RAPD). كشف عن التباينات بين القطع المتضاعفة لكل صنف (إعدادها وأحجامها الجزيئية) بعد ترحيل نواتج التضاعف للعينات على هلام الاكاروز وتصبيغها ببروميد الاثيديوم. اختيرت خمسة بوادئ والتي أظهرت نواتج تضاعف متباينة بين الأصناف قيد الدراسة، إذ أعطت تلك البوادئ 19 حزمة متباينة Polymorphic bands من مجموع 41 حزمة كلية. بينت النتائج أن اقل حجم جزيئي للقطع المتضاعفة كان عند البادئ UBC-514 إذ بلغ  276 زوج قاعدي بينما البادئ OPX-18 امتلك أعلى حجم جزيئي للقطع المتضاعفة وبلغ  1654 زوج قاعدي. وأعطى البادئ UBC-210 أعلى القيم لعدد الحزم الكلية والمتضاعفة والمتباينة بلغت 14 و 46 و 9 حزمة قياسا" بالبادئ UBC-620 الذي أنتج اقل قيما" لتلك الحزم بلغت 2 و 12 و 0 حزمة، على التتابع. أن أعلى نسبة مئوية للتباين الشكلي وكفاءة البادئ بلغت 64.3% و 0.2% على التتابع أعطاها البادئ UBC-210، بينما لم يعط البادئ UBC-620 أي نسبة مئوية للتباين الشكلي ولا كفاءة البادئ. أشارت النتائج إلى أن أعلى قيمة للبعد الوراثي (مسافة وراثية) كانت بين الصنفين حسينـاوية كربلاء 2 وحسيناوية الحلة 5 وبلغت 0.676 مقارنـة باقل قيمة للبعد الوراثـي بين الصنفين بتيرة بغداد 3 وحسيناوية الحلة 5 وبلغت 0.143. فيما كشف التحليل التجميعي (شجرة العلاقة الوراثية) مجموعتين وراثيتين رئيستين (B و A) البعد بينها 0.533، ضمت المجموعة الكبيرة وتدعى A أربعة أصناف هي بتيرة بغداد وخنيصري البصرة وحسيناوية الحلة والموصلية بينما ضمت المجموعة الصغيرة وتدعى B صنفان هما حسيناوية الناصرية وحسيناوية كربلاء.

       يستنتج من التجربة أن لمؤشرات RAPD أهمية في كشف التغاير الوراثي وتعتمد كفاءتها على عدد البوادئ والتباعد الوراثي بين الأصناف قيد الدراسة. 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-12-27

How to Cite

مرزة ث. خ., & جعفر ح. ص. (2017). تقدير الإبعاد الوراثية بين بعض أصناف الباميا المحلية باستعمال مؤشرات التضاعف العشوائي المتعدد الأشكال لسلسلة الدنا (RAPD). Kufa Journal for Agricultural Sciences, 9(4). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10190