تأثير البرولينوالكلايسين بيتاين في تحسين النمو الخضري لشتلات برتقال ابو سرة (Citrus sinensis L.) تحت ظروف الملوحة

Authors

  • حيدر خطاب عبد الله
  • علاء عيدان حسن
  • مجيد كاظم عباس

Abstract

درس تأثير الحاميين الازموزيين البرولين والكلايسين بيتاين بتركيزين 50 و100 مليمولر لكل منهما اضافة لمعاملة المقارنة ونوعين من الاملاح هما NaCl و CaCl2وبتركيزين 25 و50 مليمولر لكل منهما اضافة لمعاملة المقارنة في الصفات الخضرية لشتلات برتقال ابو سرة ((Citrus sinensis L. المطعمة على اصلي الفولكا مريانا والستروميلو. اضيفت الاملاح الى مياه الري وسقيت بها الشتلات ثلاثة مرات. تم الرش بالحاميين الازموزيين ثلاثة مرات لمدة ثلاثة أشهر بين رشة وأخرى, وبعد أسبوع واحد من الري بالمياه المالحة. نُفِذَتْ التجربة باستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (R.C.B.D) كتجربة عامليه (2x5x5) بثلاثة مكررات وبواقع اربعة شتلات للوحدة التجريبية.

بينت النتائج انه لم يكن لأصلي الفولكا مريانا او الستروميلو أي تأثير معنوي في جميع الصفات الخضرية المدروسة ماعدا محتوى الاوراق من الكلوروفيل الكلي اذ كان لأصل الستروميلو تأثير معنوي في المحتوى.وتبين ان استخدام الحاميين الازموزيين البرولين والكلايسين بيتاين وبجميع تراكيزهم المستخدمة زاد من ارتفاع الشتلة، المساحة الورقية، عدد الاوراق، الوزن الجاف للمجموعين الخضري والجذري ومحتوى الكلوروفيل الكلي في الاوراق بينما لم يؤثرا معنويا في عدد الافرع. وكان تاثير الكلايسن بيتاين اكبر من تاثير البرولين.كما كان للملحين المستخدمين تأثير تثبيطي على اغلب الصفات المدروسة اذ قللت منها معنويا ماعدا المساحة الورقية اذ لم يكن هناك تأثير معنوي للأملاح فيها. وعموما، فان اغلب التداخلات الثنائية كان لها تأثير في الصفات المدروسة. كذلك أثر التداخل الثلاثي بين العوامل المدروسة في كل الصفات المدروسة. يستنتج من تلك النتائج ان لملحي كلوريد الصوديوم والكالسيوم تأثيرا تثبيطا في صفات النمو التي درست وان الحاميين الازموزيين الكلايسين بيتاين والبرولين قد استطاعا ولحد ما من تلافي اضرار الملحين.

الكلمات المفتاحية:برتقال ابو سرة، كلايسين بيتاين، برولين، كلوريدالكالسيوم، الوزن الجاف، الكلوروفيل.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-12-27

How to Cite

عبد الله ح. خ., حسن ع. ع., & عباس م. ك. (2017). تأثير البرولينوالكلايسين بيتاين في تحسين النمو الخضري لشتلات برتقال ابو سرة (Citrus sinensis L.) تحت ظروف الملوحة. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 9(4). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/10193