تدعيم الخبز ألمختبري بالمركز ألبروتيني المصنع من سمك الشانك

Authors

  • عدنان وهاب حبيب المظفر

Abstract

المستخلص

أجريت هذه الدراسة لتدعيم الخبز المختبري بالمركز بروتيني المصنع من سمك الشانك Acanthopagrus latus  بالطريقة [الفيزيائية ـ الإنزيمية] (T4) ، اذ أجريت معاملة حرارية للأسماك (بعد إزالة الأحشاء والرأس والقشور) على درجة حرارة (80 ـ 85)مْ ولمدة (15-20) دقيقة لغرض تهيئة البروتين لعمل الإنزيم في المعاملات اللاحقة . إذ استعمل إنزيم البروتييز المستخلص سلفاً من نبات أوراق الديباج Calotropis procera  بنسبة 0.1%. ، ثم قورنت نتائج التحليل الكيميائي  للمعاملات الفيزيائية (T2) والإنزيمية (T3)  لمفردها مع المعاملة المشتركة (الفيزيائية ـ الإنزيمية) إذ ارتفعت نسبة البروتين والرماد وبلغت (89.03 ، 7.0)% على التوالي وانخفضت نسبة الدهن والرطوبة إذ بلغت (0.38  ، 1.23)% على التوالي كما ارتفعت درجة تحللها بعد الحضن لمدة 6 ساعات إذ بلغت 92.10% مقارنةً بنظيراتها الفيزيائية والإنزيمية إذ بلغتا (23.57 ، 82.50)% على التوالي . كما تم تعيين الخواص الحسية للمركز البروتيني المنتج بخلوه من الطعم والرائحة السمكية .

استعمل المركز البروتيني المحضر في تصنيع الخبز المختبري (اللوف) بنسب إضافة (0.1 ، 0.2 ، 0.3)% وأظهرت النتائج ان قياسات الخبز المختبري حافظت على أبعادها مع انخفاض قليل في المحيط وزيادة في سمك القشرة أما الخواص الحسية فلا توجد فروق معنوية على مستوى احتمال 0.05 وهذا يدل على إمكانية استعمال المركز ألبروتيني السمكي في صناعة خبز مختبري غني بقيمته التغذوية مع الحفاظ على خواصه الحسية حتى بعد خزنه لمدة أربعة أسابيع في درجة حرارة (-18مْ).

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2009-01-18

How to Cite

المظفر ع. و. ح. (2009). تدعيم الخبز ألمختبري بالمركز ألبروتيني المصنع من سمك الشانك. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9809