تأثير المستخلص المائي لبعض الادغال على الفطريات الممرضة لجذور الطماطة وعلى فطر المقاومة الإحيائية Trichoderma harzianum

Authors

  • فراس علي الركابي مجيد متعب ديوان

Abstract

هدفت الدراسة لمعرفة تأثير مستخلصات الجزء الخضري لنباتات الأدغال ( الدنان  Echinchola grus- galli ,     الوسمة Lsatis tincforia ,الشنمبلانCeratophyllum demersum , القصب  Phrigmites australis  السلهو ,Paspalum paspaloides  المران Panicam halepense  ) على نمو وامراضية الفطريات الممرضة لجذور الطماطة Rhizctonia solani ، Pythium aphanidermatum و Fusarium oxysporum f.sp.lycopersici وفطر المقاومة الإحيائية Trichoderma harzianum كل على حدة.

أظهرت نتائج التجارب المختبرية فعالية المستخلصات المائية لبعض النباتات المستخدمة في التجربة في تثبيط نمو الفطريات اعلاه  . حيث كان مستخلص الوسمة ذو فاعلية عاليه اذ بلغ معدل النمو القطري للفطريات على وسط  المستخلص المائي الحار ( 0.50 , 2.33 , 2.02 )  سم على التوالي مقارنة مع (5.71 ، 5.04 ، 3.08) سم و (4.98 ، 4.54 ، 2.49) سم لمعاملتي المقارنة P.D.A   و W.A. اما المستخلص المائي البارد لنبات الوسمة فكان معدل النمو القطري لنفس الفطريات ( 0.72 , 3.61 , 2.11) سم على التوالي مقارنة مع معاملتي المقارنة . في حين كان المستخلص المائي الحار لنبات الدنان أكثرها فعالية في تشجيع نمو الفطر T.harzianum  حيث بلغ معدل النمو القطري (6.77) سم لكلا المستخلصين الحار والبارد قياسا ب ( 6.18 , 0.50) سم  لمعاملتي المقارنة كما وجد  ان مستخلص الوسمة المائي الحار حقق أعلى نسب تقليل في معدل الوزن الجاف للفطريات الممرضة ولكن كان أكثر فعالية مع الفطر P. aphanidermatum حيث لم ينمو على ذلك المستخلص قياساً مع (9.80) غم لمعاملة المقارنة ، بينما حقق مستخلص الدنان أعلى وزن جاف للفطر T. harzianum بمعدل (8.50) غم قياساً بمعاملة المقارنة التي بلغت (7.75) غم .

اتضح من نتائج تأثير المستخلص المائي البارد للنباتات على نسبة الانبات في الاطباق البترية ان مستخلص نبات الوسمة كان متفوقاً بنسبة (97.32)% قياساً بمعاملة المقارنة التي بلغت (81.32)% بينما تفوق مستخلص الدنان في زيادة طول الرويشة والجذير اللذان بلغا (5.92 ، 1.48) سم على التوالي و (5.06 ، 0.97) لمعاملة المقارنة .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2009-01-19

How to Cite

مجيد متعب ديوان ف. ع. ا. (2009). تأثير المستخلص المائي لبعض الادغال على الفطريات الممرضة لجذور الطماطة وعلى فطر المقاومة الإحيائية Trichoderma harzianum. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9813