تأثير استخدام المعزز الحيوي والفلافومايسين على الكفاءة الانتاجية لدجاج اللحم

Authors

  • علاء عبد العزيز علاء عبد العزيز

Abstract

اجريت هذه الدراسة لتحديد تاثير استخدام المعزز الحيوي ومادة الفلافومايسين في العلف كمواد محفزة للنمو بديلة عن الاضافات العلفية من المضادات الحيوية ذات الاستخدام المشترك ومدى تأثيرهاتين المادتين على بعض المعايير الدموية وعلى أعداد جراثيم السالمونيلا المستوطنة لأمعاء الطيور .

تم اجراء الدراسة على مئة فرخة لحم نوع روز ابتيعت من احد مفاقس السوق المحلية ،قسمت الى اربعة مجاميع بصورة عشوائية ثلاثة مجاميع خضعت للمعاملة ومجموعة سيطرة ،المجموعة الأولى تم معاملتها بمادة الفلافومايسين بجرعة5.8ملغم/كغم علف والمجموعة الثانية تم معاملتها بالمعزز الحيوي بجرعة1غم/كغم علف والمجموعة الثالثة تم معاملتها بمزيج الفلافومايسين والمعزز الحيوي بنفس الجرع والمجموعة الرابعة عدت مجموعة سيطرة ، استمرت التجربة لغاية عمر 44 يوما.

 أظهرت النتائج ان مجموعة المعاملة بالفلافومايسين والمعزز الحيوي ومزيج الفلافومايسين والمعزز الحيوي في نهاية التجربة كان هناك ارتفاع معنوي  في اوزان الدجاج الحي للمجموعتينA,C وزيادة غير معنوية للمجموعةB  وسجلت الدراسة ارتفاع في أوزان الذبيحة للمجاميع المعاملة مقارنة بمجموعة السيطرة وبينت النتائج بان الوزن كان هو الأعلى في مجموعة الثالثة بالمقارنة مع المجموعتين المعاملتين الاولى والثانية .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-01-19

How to Cite

علاء عبد العزيز ع. ع. ا. (2014). تأثير استخدام المعزز الحيوي والفلافومايسين على الكفاءة الانتاجية لدجاج اللحم. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 2(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9846