تأثير نوع الية التغطية المستعملة مع باذرة الحبوب القرصية في النسبة المئوية لإنبات حبوب الشعير

Authors

  • أياد جميل جبر الخفاجي

Abstract

     أجريت تجربة لدراسة تأثير نوع الية التغطية في أداء باذرة الحبوب القرصية عند سرع حقلية مختلفة  في إحدى حقول المعهد التقني- كوفة في محافظة النجف, تربة الحقل ذات نسجه مزيحة طينية غرينية. تم إجراء عمليات الحراثة و التنعيم و التسوية قبل البدء بتنفيذ التجربة . استعملت الباذرة  S.Z-3.6 (روسية الصنع ) ذات فجاج قرصي مزدوج من أجل مقارنة  كفاءة أنواع تغطية مختلفة هي : التغطية الاعتيادية( الأشواك النابضية) والتغطية الاعتيادية مع إضافة لسان تخميد والتغطية بالقاشطتين , في مجاراة زيادة السرعة الحقلية للباذرة بأربعة مستويات ( 5  و  7  و 9  و11) كم/سا  .  جرت دراسة مؤشرات انتظام توزيع الحبوب داخل التربة وهي عمق الحبوب و الرمي الجانبي للتربة وانتظام توزيع الحبوب في المستويين الرأسي والأفقي كما جرى أيضا دراسة  النسبة المئوية لبزوغ بادرات الشعير.  وقد تلخصت أهم نتائج البحث بالاتي:

     تسببت زيادة السرعة الحقلية  في الإخلال بمؤشرات توزيع حبوب الشعير داخل التربة مما أدى الى حصول انخفاض كبير في مؤشرات الإنبات والبزوغ وذلك عند استعمال الية التغطية الاعتيادية ( الأشواك النابضية ),   في حين تفوقت معاملة إضافة لسان تخميد إلى الية التغطية الاعتيادية  معنويا في اغلب مؤشرات توزيع الحبوب داخل التربة و مؤشرات الإنبات والبزوغ قياسا بالتغطية الاعتيادية  ولجميع مستويات السرعة الحقلية  .

أدى استعمال الية التغطية ذات القاشطتين إلى تحسين جميع مؤشرات توزيع الحبوب داخل التربة مع جميع السرع المدروسة مما أسهم في  الحصول على زيادات معنوية في صفات النسبة المئوية لبزوغ البادرات.

كان تأثير التداخلات الثنائية بين العاملين معنويا و بشكل يتماشى مع التأثير المنفرد لكل عامل , من ذلك فان استعمال اليات تغطية كفوءة يجعل بالإمكان زيادة سرعة عملية البذار مع الاحتفاظ بالمواصفات النوعية المطلوبة لهذه العملية الزراعية المهمة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-01-19

How to Cite

الخفاجي أ. ج. ج. (2014). تأثير نوع الية التغطية المستعملة مع باذرة الحبوب القرصية في النسبة المئوية لإنبات حبوب الشعير. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 2(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9851