تأثير إضافة تراكيز مختلفة من مسحوق عكبر النحل (Bee Propolis) أو مسحوق حبوب لقاح النحل (Bee Pollen) أو خليطهما التآزري إلى العليقة في بعض معايير الدم الكيموحيوية لفروج اللحم.

Authors

  • روكان عوض خلف الحمداني

Abstract

أجريت هذه التجربة في حقل الطيور الداجنة التابع لقسم الإنتاج الحيواني - كلية الزراعة - جامعة تكريت لمدة 42 يوماً، لدراسة تأثير إضافة تراكيز مختلفة من مسحوق عكبر النحل أو مسحوق حبوب لقاح النحل أو خليطهما التآزري إلى العليقة في بعض معايير الدم الكيموحيوية لفروج اللحم (Ross 308). اُستخدم في التجربة 300 فرج غير مُجنس بعمر يوم واحد، وكان معدل وزن الأفراخ 40 غم، وزعت بصورة عشوائية على 10 معاملات وكل معاملة شملت 3 مكررات بواقع 10 طيور في المكرر الواحد، وأشارت نتائج التحليل الإحصائي عند (0.05>P) الى عدم وجود فروق معنوية لمعدل تركيز البروتين الكلي، الالبومين، الكلوبيولين والـ ALT، لكن وجد إرتفاع معنوي في معدل نسبة الألبومين/الكلوبيولين للمعاملة T6 مقارنة مع المعاملة 1T، وفي معدل تركيز الـ AST للمعاملة 7T مقارنة مع المعاملة 4T، وفي معدل تركيز الدهون الثلاثية ومعدل تركيز الـ VLDL للمعاملة T9، وفي معدل تركيز الـ HDL للمعاملات T5، T6، T8، T9 وT10  مقارنة مع المعاملة 2T، وفي معدل تركيز الكلوكوز للمعاملتين 7T وT10 مقارنة مع المعاملة 1T، وفي معدل تركيز الـ GSH للمعاملات 3T، T4 وT10 مقارنة مع المعاملة 1T، من ناحية أخرى وجد إنخفاض معنوي في معدل تركيز حامض اليوريك للمعاملة 4T مقارنة مع المعاملة 7T، وفي معدل تركيز الكولسترول للمعاملة 4T مقارنة مع المعاملة 5T، وفي معدل تركيز الـ LDL للمعاملتين 9T و10T، وفي معدل تركيز الـ MDA لجميع المعاملات باستثناء المعاملة 1T.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2018-06-25

How to Cite

الحمداني ر. ع. خ. (2018). تأثير إضافة تراكيز مختلفة من مسحوق عكبر النحل (Bee Propolis) أو مسحوق حبوب لقاح النحل (Bee Pollen) أو خليطهما التآزري إلى العليقة في بعض معايير الدم الكيموحيوية لفروج اللحم. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 10(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9884