تأثير الفطرين Cheatomum globosumو Trichoderma koningiiفي نمو نباتات الطماطة وامراض المجموع الخضري المزروعة في وسط زرعي مفصول .

Authors

  • عبد النبي عبد الامير مطرود

Abstract

اجريت هذه الدراسة بهدف تقييم كفاءة الفطريات الاحيائية في وقاية نباتات الطماطةالمزروعة في اكياس بلاستيكة حاوية على الوسط الزرعي من الاصابات الفطرية التي تصيب المجموع الخضري ، اذ اثبتت نتائج البحث كفاءة الفطرينC. globosum و T. koningi في جاهزية عنصر الفسفور المهم للنبات في الاوساط السائلة PVK و NBRIYخلال فترات  تحضين مختلفة ( 15,10,5 ) مقارنة بمعاملة  المقارنة ،و  اظهرت نتائج الكشف عن المركبات الموجودة في راشح الفطرين C. globosum و T.koningiiبأستعمال جهازGC MSوجود مركبات كيميائية مختلفة في راشح الفطرين المختبرين، وفي تجربة تأثيراستعمال الفطرين C. globosum  و T.konngi في نمو نبات الطماطة المزروع في اوساط زرعية مفصولة عن التربة للوقاية من الاصابات المرضية فقد وجد ان اعلى نسبة كلورفيل في اوراق نباتات الطماطة في الوسط الزرعي المضاف اليه الفطر C. globosum اذ بلغ 35.33 SPAD مقارنة بمعاملة المقارنة التي بلغت 21.35 SPAD ،اما الوزن الرطب والجاف للمجموع الجذري لنبات الطماطة المعامل بالفطريات الاحيائية في وسط مفصول عن التربة فقد بلغ اعلى وزن رطب وجاف في معاملة الفطر C. globosum بـ 6.6330 و 1.4618 على التوالي مقارنة بمعاملة المقارنة التي بلغت 4.2100 و 0.9244 . اما عند ملاحظة الامراض التي تصيب  المجموع الخضري للنبات خلال 3 ، 5 ، 7 ، 9  اسابيع من الشتل فقد وجد ان الوسط الزرعي المضاف اليه الفطر C. globosum اقل اصابة فطرية في المجموع الخضري اذا اعطى حماية لنباتات الطماطة مقارنة بمعاملة المقارنة بدون اضافة اي فطر احيائي اذ سجلت مجموعة من الفطريات المرضية التي تصيب المجموع الخضري  خصوصا خلال الاسابيع 7 و 9 وكان اكثر الفطريات ترددا الفطر Alternariaalternata الذي انخفضت شدة الاصابة به في معاملة الفطرينC. globosum وT.koningi المضافين الى الوسط الزرعي المفصول عن التربة اذ بلغت 33 % بينما بلغت شدة الاصابة بالفطر A. alternate اذ بلغت 67 % .

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2018-06-25

How to Cite

مطرود ع. ا. ع. ا. (2018). تأثير الفطرين Cheatomum globosumو Trichoderma koningiiفي نمو نباتات الطماطة وامراض المجموع الخضري المزروعة في وسط زرعي مفصول . Kufa Journal for Agricultural Sciences, 10(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9891