تأثير حركة الماء في تراكم المحتوى الجبسي لترب الحر في محافظة كربلاء

Authors

  • حسين كاظم عليوي
  • صفا مهدي عبد الكاظم
  • أمل راضي جبير

Abstract

اجريت هذه الدراسة في محافظة كربلاء – مقاطعة 21حيدرية بمنطقة الحر بمساحة اجمالية مقدارها 2604دونم وتستعمل لزراعة المحاصيل المختلفة اضافة الى بساتين من النخيل تقع على امتداد الجانب الايسر لنهر الرشدية , تم كشف خمسة بيدونات ممثلة للمنطقة, وتم استحصال العينات من كل افق بعد تحديد احداثياتها بجهاز GPS ووصفت افاق البيدونات وصفآ مورفولوجيآ اصوليآ.

    تضمنت الدراسة الحالية تقدير محتوى الجبس والتراكم الحاصل فيه على اثر حركة الماء في ترب الدراسة, وبعض الخصائص الكيميائية, اذ تراوح محتوى الجبس بين 0.9– 65.3مليمكافئ غم-1 على وفق التراكم الحاصل في محتوى الجبس نتيجة لحركة الماء التي كانت من الاعلى الى الاسفل في تربة البيدون 1و4. في حين كان التراكم عند الافاق العليا نتيجة لحركة الماء من الاسفل الى الاعلى وارتفاع مستوى الماء الارضي في تربة البيدون 2و3و5. الذي يعزز ذلك تركيز ايونات الكالسيوم التي جاءت متوافقة مع تراكم الجبس وحركة الماء في التربة, كما وجد علاقة جيدة بين محتوى الجبس والايصالية الكهربائية اذ كان معامل التحديد R20.79- , كما لم يلاحظ تأثير لمحتوى الجبس على تفاعل التربة .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-12-26

How to Cite

عليوي ح. ك., عبد الكاظم ص. م., & جبير أ. ر. (2016). تأثير حركة الماء في تراكم المحتوى الجبسي لترب الحر في محافظة كربلاء. Kufa Journal for Agricultural Sciences, 9(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjas/article/view/9960