تحليل مكاني للتنمية الزراعية في قضاء الشامية (دراسة في المقومات والمعوقات)

Authors

  • محمد كشيش خشان
  • حسين جعاز ناصر

Abstract

تعد التنمية الزراعية من الاهداف الرئيسية التي تسعى لتحقيقها  البلدان ومنها العراق ،لما لها من أثار متزايدة في توفير الغذاء للسكان الذي أصبح يتزايد بشكل ملحوظ، فتنمية الواقع الزراعي و أنتاج المحاصيل الزراعية أصبح ضرورة وذات أهمية تتجلى بأعتباره الغذاء البشري الرئيسي، كما أنها توفر متطلبات الثروة الحيوانية وسد احتياجاتها،وكذلك احتياجات الصناعة من المواد الاولية، وفي منطقة الدراسة المتمثلة بقضاء الشامية ونواحيها، فهي أحدى مناطق السهل الرسوبي وتتميز بتوفر المقومات الزراعية المتأتية من توفر الخصائص الجغرافية المتمثلة بخصوبة التربة وأنبساط السطح ،وتوفر الموارد المائية،واعداد كبيرة من القوى العاملة الزراعية جعلت منها منطقة زراعية فاعلة ومهمة من مناطق الانتاج في البلاد،وعلى النقيض من ذلك هناك خصائص جغرافية تحد من تطوير الواقع الزراعي وتحقيق تنمية زراعية ،رغم ذلك فتلك المحددات لم تصل الى الحد الذي يتوقف عندها الانتاج الزراعي،فهي محددات يمكن التغلب عليها من خلال توفيرها.

فالتحليل المكاني للواقع الزرعي يشير الى وجود أمكانيات زراعية كبيرة من خلال زراعة محاصيل ذات اهمية استراتيجية و ثروة حيوانية كبيرة ،هذه الامكانات تعطي صورة مستقبلية للتنمية زراعية فاعلة في المنطقة،بأستثمار مساحات واسعة من الاراضي غير مستثمرة وأنتاج المحاصيل ذات البعد الاستراتيجي  السياسي والاقتصادي.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-14

How to Cite

خشان م. ك., & ناصر ح. ج. (2016). تحليل مكاني للتنمية الزراعية في قضاء الشامية (دراسة في المقومات والمعوقات). Geographical Research Journal (Discontinued), (22). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6931