مستقبل استهلاك ونضوب مصادر الطاقة العالمية مع التركيز على مصادر الطاقة الاحفورية

Authors

  • مجيد حميد شهاب

Abstract

يعد موضوع الطاقة من المواضيع المهمة اليوم، بسبب الدور الكبير لمصادر الطاقة في تحريك عجلة الاقتصاد والنمو الاقتصادي لبلدان الكرة الأرضية. وأصبح هذا العامل يرتبط بموضوع بقاء واستمرار وجود الدول، لذلك سعت كثير من البلدان والكتل الاقتصادية العالمية لبذل جهود كبيرة من اجل ديمومة وضمان تدفق مصادر الطاقة لإدارة عجلة اقتصادياتها المتطورة واستمرار عجلة النمو الاقتصادي.

ويلاحظ إن للنفط الدور الأكبر من بين مصادر الطاقة الأخرى (الاحفورية، والمتجددة ، نظرا للميزات والايجابيات التي يتمتع بها دون غيره من المصادر 0لذا ومع تجاوز إنتاج النفط لمرحلة الذروة الإنتاجية واقترابه من النضوب بسبب الاستهلاك العالي الذي أصبح علية العالم،اخذ موضوع الاستهلاك وإحجامه وسبل ترشيده وبدائله أبعاداً جيوسياسية، وسعت الدول الكبرى بشتى الأشكال والأساليب لتأجيل أو تأخير نضوب هذا المصدر الذي أصبح مرتبطاً مع قضية ووجودها السياسي والاقتصادي.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2012-12-07

How to Cite

حميد شهاب م. (2012). مستقبل استهلاك ونضوب مصادر الطاقة العالمية مع التركيز على مصادر الطاقة الاحفورية. Geographical Research Journal (Discontinued), (15). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6947