التحليل المكاني للخدمات الّتعليمية( المدارس الابتدائية) في محافظة رفح باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

Authors

  • رائد احمد صالحة
  • صالح ابو عمرة
  • سهير خليل ابو شنب

Abstract

تبحث هذه الدراسة في استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في تحليل الخدمات التعليمية (المدارس الابتدائية) في مدينة رفح  لسنة 2014, وتهدف إلى تقييم الخدمات التعليمية القائمة والكشف عن الإيجابيات وأوجه القصور بالاستعانة بالمعايير التخطيطية الفلسطينية, وتحديد الاحتياجات المستقبلية من الاستخدامات التعليمية, وتوصلت  الدراسة أن منطقة الدراسة تعاني من عدم توفر خطة واضحة تتضمن التوزيع المكاني للخدمات التعليمية  كما تبين تركز(24%) من المدارس في مركز المحافظة مما يؤدي ازدحام شديد في فترة الصباح والظهيرة, حيث بلغت قيمة معامل الجار الأقرب: للمدارس الابتدائية( 0.6) وهذا يعني أن نمط التوزيع لها نمط متجمع عشوائي, كما أتضح أن هناك اكتفاء ذاتي في المحافظة من أعضاء الهيئة التدريسية في المدارس, بينما أظهر الاستبيان أن نسبة 67.8 %من المدارس تعاني من ازدحام الطلاب في الفصول. وأوصت  الدراسة إلى ضرورة التخلص من العشوائية في اختيار مواقع المدارس وتوزيعها المكاني على الأحياء السكنية أو المناطق المختلفة بعد دراسة علمية تخطيطية سليمة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-09-26

How to Cite

صالحة ر. ا., عمرة ص. ا., & ابو شنب س. خ. (2019). التحليل المكاني للخدمات الّتعليمية( المدارس الابتدائية) في محافظة رفح باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS). Geographical Research Journal (Discontinued), 2(28). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6980