تطوير البيئة الساحلية العراقية في شمال غرب الخليج العربي

Authors

  • حسن خليل المحمود
  • فائق يونس المنصوري
  • ولاء مجيد الموسوي
  • حلا علي شبار

Abstract

تناولت الدراسة الحالية خصائص البيئة الساحلية العراقية وبعض خصائص مياهها البحرية والثروات الطبيعية المتاحة، فضلا عن عرض الاستثمارات الحالية  والامكانات المستقبلية للاستثمار، ويمكن ان تشكل مخرجات هذه الدراسة قاعدة بيانات تطبيقية لمشاريع مستقبلية  اذا توفرت النية في  تنمية وادارة البيئة الساحلية واستثمار الواجهة البحرية وتطويرهما بالشكل الامثل لمواكبة الاستثمارات الساحلية في مناطق اخرى من العالم مشابهة لظروف البيئة الساحلية العراقية، بالاعتماد على العديد من الدراسات النظرية والتطبيقية التي انجزت لمنطقة الدراسة في مختلف الجوانب والاختصاصات العلمية.

وجرى استعراض العديد من الدراسات البيئية والجغرافية والجيولوجية والجيومورفولوجية واستقرائها بما يمكن توظيف محتوياتها ونتائجها العلمية لتطوير المناطق الساحلية العراقية واستثمارها بشكل أمثل، وبالأخص الدراسات الحديثة التي توصلت في نتائجها الى تسجيل اكتشافات علمية جديدة في السواحل العراقية، مثل اكتشاف الشعاب المرجانية والجزر الضحلة والتراكيب المتمثلة بالقباب الملحية، وخلصت  الدراسة الحالية الى أن من اهم الاستثمارات الممكنة في الساحل العراقي هي استثماره في انشاء الموانئ واستخلاص الاملاح والمعادن والنفط  والغاز والاستزراع الساحلي واستثمار الطاقة المتجددة كطاقة الرياح وطاقة المد والجزر وامكانية انشاء غابات المانغروف كمناطق تجمع للاسماك والقشريات وبيئة جاذبة للطيور المهاجرة وحماية السواحل من التعرية والانجراف، فضلاً عن تطوير بيئة الشعاب المرجانية وجعلها محمية بحرية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-09-26

How to Cite

المحمود ح. خ., المنصوري ف. ي., الموسوي و. م., & شبار ح. ع. (2019). تطوير البيئة الساحلية العراقية في شمال غرب الخليج العربي. Geographical Research Journal (Discontinued), 2(28). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6982