التوزيع المكاني لحوادث الحريق في مدينة الناصرية وآثارها البيئية

Authors

  • حسين عليوي ناصر
  • عباس زغير المرياني

Abstract

تنشأ الحرائق بسبب الإهمال في إتباع طرائق الوقاية السليمة ، وتسبب خسائر كبيرة في الأرواح والأموال والمنشآت، ونظراً لتواجد كميات كبيرة من المواد القابلة للاشتعال في كل ما يحيط بنا وفي مختلف مواقع تواجدنا ، لذا اصبح من الضروري دراسة الحرائق ومايتعلق بها من نتائج بيئية واجتماعية .

يهدف البحث الى بيان نمط التوزيع المكاني والزماني لحدوث الحرائق في مدينة الناصرية ، فضلاً عن الأثار البيئية المترتبة على نشوب الحرائق في مدينة الناصرية  ، وقياس كفاءة خدمات مديرية الدفاع المدني المقدمة للمواطنين. وتبين من خلال البحث تباين حوادث الحرائق في مدينة الناصرية للمدة ( 2015-2012) بحسب أشهر السنه ،  اذ سجل شهر آب بأكبر عدد تكرار حدوث الحرائق (122 حريقاً) لعام 2012 من المجموع الكلي (585حريق) ، وجاء شهر ايلول بـ(84 حريقاً) لنفس العام وتموز بـ (80 حريقاً)، بينما سجل اقل الأشهر كانون الثاني (19حريق) . وأظهرت علاقة ارتباط العناصر المناخية بحدوث حوادث الحرائق في مدينة الناصرية بوجود علاقة ارتباط طردية بين درجة الحرارة وحوادث نشوب الحرائق  .بينما أظهرت علاقة عنصري الرطوبة والامطار علاقة عكسية قوية مع تكرار حوادث الحرائق، اي كلما زادت رطوبة الجو قلت الحرائق ويتباين تكرار نشوب الحرائق مكانياً  فضلاً عن  سبب حدوثها ، إذ سجلت مكانياً اعلى تكرار لحدوث الحرائق في حي (اور) بمجموع (26 حريقاً) وحل بالترتيب الثاني حيي (سومر, مدينة الصدر) ، وهذا التباين ناجم عن متغيرات جغرافية متعددة .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-09-26

How to Cite

ناصر ح. ع., & المرياني ع. ز. (2019). التوزيع المكاني لحوادث الحريق في مدينة الناصرية وآثارها البيئية. Geographical Research Journal (Discontinued), 1(28). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/6984