توثيق المصادر والمراجع في البحوث والرسائل والاطاريح العلمية في الجغرافية

Authors

  • علي صاحب طالب الموسوي

Abstract

يقصد بالبحث العلمي (Scientific Research) بانه الأسلوب المُنظّم في جمع وتوثيق المعلومات وتدوينها كملاحظات تحليلية موضوعية ، بخطوات علمية ممنهجة ، سواء اكان يقع ضمن تصنيف البحوث النظرية او التطبيقية ، وتزداد اهمية البحث العلمي كلما ارتبط بالواقع أكثر فأكثر ،في دراسة مشكلاته ،ويقدم الحلول المناسبة لها .

   تزداد الحاجة الى الدراسات و البحوث العلمية الرصينة في وقتنا الحاضر اكثر منها في أي وقت مضى ، فالعلم و العالم في سباق للوصول الى اكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الرفاهية للانسان وتضمن له التفوق على غيره . واذا كانت الدول المتقدمة تولي اهتماما كبيرا للبحث العلمي فذلك يرجع الى انها ادركت ان عظمة الامم تكمن في قدرات ابنائها العلمية و الفكرية و السلوكية . والبحث العلمي ميدان خصب ودعامة اساسية لاقتصاد الدول وتطورها وبالتالي تحقيق رفاهية شعوبها والمحافظة على مكانتها الدولية . وقد اصبحت منهجية البحث العلمي واساليب القيام بها من الامور المسلم بها في المؤسسات الاكاديمية و مراكز البحوث ،  فضلا عن انتشار استخدامها في معالجة المشاكل التي تواجه المجتمع بصفة عامة ، حيث لم يعد البحث العلمي مقتصرا على ميادين العلوم الطبيعية وحدها بل توسع ليشمل جميع العلوم ذات الصلة بحياة الانسان بصورة مباشرة ام غي مباشرة . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-06-07

How to Cite

صاحب طالب الموسوي ع. (2016). توثيق المصادر والمراجع في البحوث والرسائل والاطاريح العلمية في الجغرافية. Geographical Research Journal (Discontinued), (23). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7008

Most read articles by the same author(s)