التمثيل الخرائطي لأستعمالات الأرض الزراعية في محافظة كربلاء لعام 2011

Authors

  • أياد عاشور الطائي
  • هاني جابر المسعودي

Abstract

تعد الخرائط ركيزة أساسية في علم الجغرافية إذ بدونها تفقد الجغرافية أداة هامة فهي وسيلة مهمة من وسائل التعبير والتي يستعين بها الجغرافي لتوضيح توزيع الظاهرة على سطح الأرض فهو يتعامل معها بصورة مستمرة، لذلك فقد أعتبر علم الخرائط فرعاً من فروع الجغرافية بل أن الكثير منهم أعطاه استقلالية عرفَ فيما بعد (بالكارتوكرافيا) والتي حظيت بأهمية كبيرة كونها وسيلة مهمة توضح العلاقات المكانية بين الظواهر الجغرافية المختلفة.

تتلخص مشكلة البحث بـ(هل يمكن أعتبار الخرائط الموضوعية مصدر أساسي في توفير العرض المرئي للظواهر الجغرافية وخاصة ما يتعلق بتوضيح تباين استعمالات الارض الزراعية؟)،(كيف يمكن تصميم خرائط  ذات كفاءة خرائطية  وعلمية لتوصيل المعلومات وذات ادراك بصري عال باستخدام gis).أما الفرضية فهي(إن للتمثيل الخرائطي قدرة على توضيح التباين المكاني من خلال ما يمتلكه من قدرات وأساليب إيضاح يمكن أن تعكس بشكل واضح ذلك التباين إذا أمكن اختيار الطريقة المناسبة)(لبرامج نظم المعلومات الجغرافية قدرة عالية على إعداد الخرائط جيدة وتصميمها باسلوب رقمي عال الدقة وبكفاءة عالية وذات ادراك بصري).

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-14

How to Cite

الطائي أ. ع., & المسعودي ه. ج. (2016). التمثيل الخرائطي لأستعمالات الأرض الزراعية في محافظة كربلاء لعام 2011. Geographical Research Journal (Discontinued), (17). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7013