التحليل المكاني للزراعة المحمية في محافظة ذي قار

Authors

  • حسين عليوي ناصر
  • ماجد عبد الله جابر

Abstract

   يقصد بالزراعة المحمية توفير الأجواء الملائمة لنمو النباتات من خلال التحكم بالعوامل البيئية المختلفة التي تعد درجة الحرارة من أهمها، بمعنى آخر ان الزراعة المحمية تعد من الأمثلة الرئيسة التي يحتج بها أنصار المدرسة الإمكانية.

   يتمثل هدف البحث بدراسة وبيان أهم العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة على التوزيع الجغرافي للزراعة المحمية في محافظة ذي قار

         وتم الاعتماد على المنهج الجغرافي الوصفي التحليلي في دراسة العديد من التطورات والمتغيرات التي صاحبت التوزيع الجغرافي للزراعة المحمية في المحافظة، فضلا عن الاهتمام بالجوانب الإحصائية الكمية اما منطفة الدراسة فتتمثل بمحافظة ذي قار التي تمثل إحدى محافظات جنوبي العراق وتتكون المحافظة من عشرون وحدة إدارية. اما بالنسبة لمصادر الدراسة فقد تم الاعتماد على البيانات والإحصاءات التي وفرتها الجهات الرسمية المتمثلة بمديرية زراعة ذي قار، قسم الإحصاء الزراعي.  

وتبين من خلال البحث ان التوسع بالزراعة المحمية يمكن ان يغطي الحاجة من الخضار.ومن خلالها يمكن حماية التربة من الملوحة، وارتفاع نسبة خصوبتها وترشيد استهلاك المياه وزراعة محاصيل الخضار على مدار العام.

كما تبين ان ناحية الغراف استحوذت على 43.5% من اجمالي مالكي البيوت الزراعية في المحافظة، اذ بلغت أعداد مالكي البيوت الزراعية 80 مالك وبواقع 114بيت بلاستيكي، في حين شكلت المساحة المستغلة للبيوت الزراعية24 دونمأي بنسبة 44.5% من إجمالي المساحة المخصصة للبيوت البلاستيكية في محافظة ذي قار.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-03-14

How to Cite

ناصر ح. ع., & جابر م. ع. ا. (2016). التحليل المكاني للزراعة المحمية في محافظة ذي قار. Geographical Research Journal (Discontinued), (17). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7017