تطو ر السياحة الدينية في مدينة النجف الاشرف

Authors

  • نسرين عواد الجصاني

Abstract

تعرف السياحة في اللغة العربية بأنها التنقل من بلد إلى آخر طلباً للتنزه والاستطلاع والكشف. أما لفظ السياحة في اللغة اللاتينية وغيرها المعروفة بكلمة Tourism  فهو  مشتق من كلمةTour  ومعناها كما جاء في قاموس اكسفورد رحلة تبدأ من المنزل وتنتهي إليه ويتم خلالها زيارة عدة أماكن يتم تنظيمها بمعرفة شركات محترفة (1). وهو يوضح طبيعة الحركة السياحية بين المناطق المستقبلة والمصدرة وغرض تلك الحركة والجهات التي تعمل على تنظيمها وتوجيهها.

أن أول من عرف السياحة هو الباحث الألماني جوبير فرويلر 1905 بأن السياحة بمعناها الحديث ظاهرة من ظواهر عصرنا تنبثق من الحاجة المتزايدة للراحة وإلى تغيير الهواء وإلى مولد الاحساس بجمال الطبيعة ونمو هذا الاحساس وإلى الشعور بالبهجة والمتعة في الإقامة بمناطق لها طبيعتها الخاصة وأيضاً نمو الاتصالات التي كانت ثمرة اتساع نطاق التجارة والصناعة (2).

أوضح هذا التعريف الاثر النفسي والاجتماعي للسياحة وأهمل الأثر الاقتصادي لها وقد اهتم بهذا الجانب الاقتصادي النمساوي شوليرن شراتهوفن 1910.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2005-04-30

How to Cite

عواد الجصاني ن. (2005). تطو ر السياحة الدينية في مدينة النجف الاشرف. Geographical Research Journal (Discontinued), (5). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7058