التركيب الزواجي لسكان محافظة ذي قار للمدة 1987-2008

Authors

  • عبد العالي حبيب حسين ألركابي

Abstract

 المستخلص

يعني التركيب ألزواجي توزيع السكان بحسب الفئات الأربع (المتزوجون ، العزاب ،المطلقون ، الأرامل ) ، وتتأثر هذه الفئات بالتركيب العمري ونسبة النوع للسكان ، ويمكن القول ان الحالة الزواجية تتسم بعدم الثبات بل إنها متغيرة وترتبط ارتباطا وثيقا بظروف المجتمع الاقتصادية والاجتماعية . فاستقرار المستوى ألمعاشي وارتفاعه فضلا عن طبيعة العادات والتقاليد السائدة في هذا المجتمع تسهم في تحديد موعد الزواج .

    تهدف الدراسة إلى التعرف على الحالة الزواجية للسكان في محافظة ذي قار بفئاتها الأربع والوقوف على حقيقة توزيعها النسبي بحسب النوع والعمر والبيئة . ومن اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة هي ان معدل الزواج الخام قد اتسم بانخفاضه ، كم ان نسب المتزوجين في الريف اتسمت بارتفاعها مقارنة بالحضر وعلى مستوى التعدادين والنوع . وتميزت نسبة العزاب بالارتفاع مقارنة بالفئات الاخرى ، في حين ان نسبة الطلاق اتسمت بانخفاضها . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-05-17

How to Cite

ألركابي ع. ا. ح. ح. (2014). التركيب الزواجي لسكان محافظة ذي قار للمدة 1987-2008. Geographical Research Journal (Discontinued), (19). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7064