استهلاك الطاقة الكهربائية في محافظة بابل*

Authors

  • عبد الزهرة الجنابي
  • سلمى عبد الرزاق
  • مياسة عباس الرفاعي

Abstract

          الملخص

   تتمتع الصناعات الغذائية بمكانة مرموقة في اقتصاد وصناعة محافظة بابل، لتوفر أنواع عديدة من المواد الأولية من الإنتاج الزراعي المحلي النباتي والحيواني، ولتزايد الطلب على منتجاتها مترافقاً مع التحسن المستمر في الدخول ، ولأهمية خاصة أخرى من جهة قدرة منشآتها على توفير فرص عمل مهمة لطالبيها.

   تنوعت الصناعات الغذائية القائمة وتوزعت بين (14) فرعاً صناعياً منها:طحن الحبوب وجرشها،المعجنات والحلويات ، منتجات الألبان ، وأهمها: صناعات النشا والدكسترين ،كبس التمور ،الدبس، تعليب التمور. تعود ملكية أغلبها إلى القطاع الخاص ،وبمنشآت صغيرة الحجوم في معظمها.جاء توزيعها المكاني مقارباً لتوزيع السكان ليدل على دور السوق في هذا التوزيع.

    تتوفر فرص استثمارية مشجعة لاستثمار ما لم يستثمر بعد من الإمكانات المتاحة للاستثمار الصناعي شرط توفير بيئة استثمارية مناسبة من البنى الإرتكازية والأمن ، وحل مشاكل ضعف التمويل وتجهيزات الطاقة ، وإيقاف سياسة الباب المفتوح للسلع الأجنبية. ومن المهم إعادة رسم خارطة الموقع الصناعية في المحافظة تأخذ بالاعتبار الأبعاد البيئية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-05-10

How to Cite

الجنابي ع. ا., عبد الرزاق س., & الرفاعي م. ع. (2014). استهلاك الطاقة الكهربائية في محافظة بابل*. Geographical Research Journal (Discontinued), (19). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7071