فاعلية استخدام أنموذج ألن هوفر في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية

Authors

  • محمد مهدي حسين العزي

Abstract

ملخصالبحث

يهدف هذا البحث الى التعرف على فاعلية استخدام انموذج الن هوفر في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الجغرافية (لاتوجد فروق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05%) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذي يدرسون مادة الجغرافية باستخدام انموذج الن هوفر ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون نفس المادة بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي لمادة الجغرافية).

          استخدام الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي وذو الاختبار البعدي لتقييم التجربة والذي يتكون من مجموعتين تجريبية وضابطة ، وتكونت عينة البحث من (70) طالبا ، بواقع (35) طالبا في كل مجموعة ، درست المجموعة التجريبية على وفق خطوات انموذج ألن هوفر في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ، وكوفئ بين المجموعتين في متغيرات الذكاء ، والعمر الزمني ، والتحصيل الدراسي السابق .

          ولاجل قياس مدى تحصيل الطلاب في مادة الجغرافية ، قام الباحث باعداد اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد مكون من (40) نقرة اختبارية باربعة بدائل ، وقد تم التحقق من صدقه وثباته ومعامل الصعوبة والسهولة وفاعلية البدائل.

          وباستعمال الاختيار التائي لعينتين مستقلتين تمت معالجة البيانات احصائيا واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام انموذج الن هوفر على الضابطة التي درسته بالطريقة التقليدية.

          وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها وضع الباحث عددا من الاستنتاجات. 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-04-23

How to Cite

مهدي حسين العزي م. (2013). فاعلية استخدام أنموذج ألن هوفر في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية. Geographical Research Journal (Discontinued), (18). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7131