الأهمية الجيو سياسية للباديه الغربية من العراق وأبعاد الفراغ السكاني فيها

Authors

  • سعدون شــلال
  • زيــد عـلي

Abstract

تهتم الجغرافية السياسية بدراسة الظواهر الطبيعية والبشرية مما له علاقة بقوة الدولة وضعفها وهي تتناول بالبحث المعمق والتحليل الدقيق اثر المعطيات الجغرافية الطبيعية والبشرية في قوة الدولة حيث تنعكس هذه المقومات على مواردها الاقتصادية وأوضاعها السكانية ومن ثم قوتها السياسية والعسكرية .

تتميز البادية الغربية من العراق بخصائص جغرافية جعلتها تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في قوة الدولة العراقية. لاسيما الفراغ السكاني الذي يعد السمة الأكثر وضوحاً في جغرافيّة المنطقة. حيث إن لهذا الفراغ آثار سلبية لم تقف عند الناحية الاقتصادية فحسب بل تجاوزتها إلى النواحي العسكرية والأمنية والسياسية. وما سهولة اختراق منطقة الدراسة عسكرياً عام 1991 وعام 2003 إلا دليلا على الأثر السلبي الذي يتركه الفراغ السكاني في قوة الدولة العراقية وأمنها الوطني. وفي الوقت نفسه يدل الفراغ السكاني على عدم التوازن بين الإمكانيات الطبيعية التي تحظى بها المنطقة وحجم السكان المتضائل فيها حيث تتوفر في منطقة الدراسة أراضٍ صالحة للإنتاج الزراعي وهي غير مستغلة وثروات معدنية يشغل بعضها الصدارة من بين مناطق العراق الأخرى.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2010-09-13

How to Cite

شــلال س., & عـلي ز. (2010). الأهمية الجيو سياسية للباديه الغربية من العراق وأبعاد الفراغ السكاني فيها. Geographical Research Journal (Discontinued), (12). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7152