رؤية مستقبلية لأمن دول مجرى نهر الفرات المائي (دراسة في الجغرافية السياسية) (*)

Authors

  • سعدون شلال ظاهر
  • دلال عايد كامل

Abstract

    تعد المياه من الموارد الطبيعية المهمة , لكونها من مقومات التنمية بمختلف مفاهيمها الاقتصادية والاجتماعية والبشرية , كما أنها من المقومات الرئيسة لرفاهية المجتمعات بسبب استعمالاتها المختلفة , ولهذا فأنها من القضايا التي يحتدم النقاش حولها ويزداد الصراع عليها, كونها تشكل أهميه كبيره في حياة الشعوب.

    اهتم المجتمع الدولي في القرن العشرين بوضع أسس للتعامل مع الأنهار الدولية التي تمر عبر دولاً مختلفة في مجراها من منبعها إلى مصبها من اجل تحقيق المصالح المشتركة لتلك الدول, كما واحتلت الأنهار في التاريخ العربي المعاصر أهميه خاصة في علاقات وسياسات الدول العربية بعضها البعض أو مع إطراف دوليه أخرى , خاصة وإن العالم العربي في اغلبه يمثل مصبات ومجاري عدد من الأنهار الدولية حيث تقع منابعها في دول مجاوره غير عربية كما هو الحال في نهر الفرات الذي ينبع من تركيا ويمر بسورية ثم بالعراق لينتهي به المطاف في شط العرب بعد إن يلتقي بنهر دجله جنوب العراق.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2017-12-05

How to Cite

شلال ظاهر س., & عايد كامل د. (2017). رؤية مستقبلية لأمن دول مجرى نهر الفرات المائي (دراسة في الجغرافية السياسية) (*). Geographical Research Journal (Discontinued), (25). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7184

Most read articles by the same author(s)