دراسة تأثير استعمالات الارض على تخطيط شبكات الطرق في المدن ( منطقة الدراسة - مدينة كربلاء )

Authors

  • حيدر عبد الهادي عبد الواحد
  • باسل احمد خلف الفتلي

Abstract

ان قوة العلاقة بين استعمالات الارض وشبكة الطرق تتبين من خلال كون استعمالات الارض هي المولدة لحركة المرور في المدينة , لذا فأن اي تغير في استعمالات الارض ينعكس على انماط الحركة على هذه الشبكة , إذ ان الاساليب المختلفة في توقيع أستعمالات الارض تعطي انماطا مختلفة من الرحلات ثم تكوين نظام حركي جديد , لذلك ولمعرفة الحركة المرورية المتسببة عن توزيع استعمالات الارض في مدينة كربلاء نتج هذا البحث , فقد حددت متغيرات استعمالات الارض بثمانية استعمالات رئيسة بحسب نظام المعهد الدوليITC  , التي توثر في توليد الحركة .

ورغم ان المدينة أظهرت ميلها الى الطابع الديني والتجاري الا انها لم تخلُ من الاستعمالات المختلفة الاخرى ولو بنسب بسيطة تغني البحث بالمعلومات .

واعتمدت الدراسة في الاساس على العامل الاهم في تصميم شبكات الطرق الا وهو ( استعمالات الارض) وكذلك ما جاء به ( Buchanun ) ضمن مفهومه لخطوط الرغبة في تصميم شبكات الطرق , فضلا عن ما رأيته شخصياً في نمطي التجميع والتوزيع وتوافقهما مع الفكرة , وقد تمخضت الدراسة عن ايجاد اسلوب تخطيطي جديد في تخطيط شبكات الطرق يختلف عن النماذج السابقة في تخطيط هذه الشبكات .وقد تطرقت الى النماذج التخطيطية السابقة (الشبكية والخطية والشعاعية) ونوقشت لكون البحث قد أستوجب ذلك من حيث بيان أفضلية الفكرة الجديدة عن ما سبقها .

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2017-12-07

How to Cite

عبد الواحد ح. ع. ا., & خلف الفتلي ب. ا. (2017). دراسة تأثير استعمالات الارض على تخطيط شبكات الطرق في المدن ( منطقة الدراسة - مدينة كربلاء ). Geographical Research Journal (Discontinued), (25). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7185