تخطيط الخدمات التعليمية(المدارس) لتحقيق التنمية الحضرية في مدينة ديرالبلح باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • رائد احمد صالحة
  • صالح محمد أبو عمرة

الملخص

تبحث هذه الدراسة في استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في تخطيط الخدمات التعليمية في مدينة ديرالبلح لسنة 2013, وتهدف إلى تقييم الخدمات التعليمية القائمة والكشف عن الإيجابيات وأوجه القصور بالاستعانة بالمعايير التخطيطية الدولية, وتحديد الاحتياجات المستقبلية من الاستخدامات التعليمية, وتوصلت الدراسة  أن تقنية نظم المعلومات الجغرافية تقنية جديرة بالاستخدام في دراسة الخدمات التعليمية لقدرتها على توفير معلومات مكانية شاملة عن مواقع الخدمات التعليمية  بالنسبة لأحياء المدينة, وتهيئة بدائل أخرى بما يحقق حالة من التوازن المكاني في ضوء الكثافة السكانية ومنطقة الخدمة التي تؤديها الخدمات التعليمية, وذلك من خلال استخدام الأدوات المتنوعة في برنامج ArcGIS9,3 مثل  Network Analysis, وأبرزت الدراسة التباين في توزيع الخدمات التعليمية في المدينة والقصور في مستواها, ومن ثم حددت أفضل المواقع لإقامة مثل هذه الخدمات مع الاستفادة من المدارس القائمة, وذلك بأقل جهد وتكلفة ممكنة, مما سيكون له الأثر الكبير في دعم المخططين وأصحاب القرار من اتخاذ قرارات صائبة لتحقيق التنمية الحضرية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2016-06-07

كيفية الاقتباس

احمد صالحة ر., & محمد أبو عمرة ص. (2016). تخطيط الخدمات التعليمية(المدارس) لتحقيق التنمية الحضرية في مدينة ديرالبلح باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة البحوث الجغرافية (متوفقة عن الاصدار), (23). استرجع في من https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kjg/article/view/7005