علي شريعتي ونقّاده

Authors

  • حسن الصراف

Abstract

يُعَد علي شريعتي شخصيةً جدليةً على مستوى الفكر، إذ خضع

سواء أكان ذلك في حياته أم بعد وفاته لشفرة النقد المُشَرّحة؛ فانتقده

رجال الدين والمثقفون الدينيون والليبراليون والماركسيون، كلٌّ حسب

قراءته له وحسب موقفه منه. وهذا دليل على المكانة المرموقة التي

تبوّأها في الحركة الفكرية والتنويرية في المجتمع الإيراني والإسلامي؛

فعلى الرغم من رحيله منذ أكثر من خمسة وثلاثين عاماً، وعلى الرغم

من عمره القصير، فإنّه لمْ يزل حاضراً في ذاكرة المجتمع، وتُتداول

أقواله وآراؤه ونظرياته في الأوساط الأكاديمية والإعلامية والتربوية،

ولم تنفكَّ الساحة الثقافية تشعر بثقل حضوره.

) 1

(

 

يقصد هذا البحث رصد الانتقادات الموجهة لفكر علي شريعتي، ومن

ثُمَّ الوقوف على أهمّ محور من محاور هذه الدراسات النقدية التي لا تزال

تبدو شائكة في وقتنا الحاضر، ألا وهي أدلجة الدين واستعماله في إطارٍ

ثوري. سيتساءل البحث في هذا المضمار عن الاتجاه الإيديولوجي

في الفكر السياسي الإسامي، هل يؤدي بالضرورة إلى التطرف؟ وهل

يوجد اتجاه ثوري أو إيديولوجي يحاور الآخر ليتوافق مع مبادئ الحرية

والديمقراطية التي أقرّتها المجتمعات البشرية الحديثة؟ أم أنّ هناك تنافراً

بين التعددية والفكر الثوري؟ كيف يمكن قبول الآخر من دون جلد

الذات؟ أو كيف يمكن العودة إلى الذات من دون إقصاء الآخر؟ البحث

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-03-03

How to Cite

الصراف ح. (2019) “علي شريعتي ونقّاده”, Kufa Review (Discontinued), 10(1). Available at: https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/Kufa_Review/article/view/4451 (Accessed: 5 May 2024).