الوفادة الدينية والسياسية والاجتماعية والعلمية على رسول الله محمد  (دراسة تاريخية)

Authors

  • عباس حسين فرج

Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة رسوله الكريم محمد 9 وعلى اله الطاهرين .

 لقد كانت معظم الوفود التي وفدت على الرسول الكريم محمد 9 هي لإعلان الإسلام والدخول فيه، ولكن هذا لا ينفي وجود وفود أخرى كانت تحمل أهداف وغايات مختلفة منها السياسية والاجتماعية وحتى العلمية، فالقبائل العربية وأهالي المدن والأمصار كانت قد اتخذت من الوفادة كوسيلة وطريقة أتبعتها وانتهجتها في تسيير جملة أحداث ومواقف متنوعة الى الرسول الكريم محمد 9، فدراسة تلك الوفود وأنواعها على درجة كبيرة من الأهمية بحيث لا يمكن إغفاله وإهماله خصوصا وأنه لا يقتصر على جانب ومحور معين إنما تتنوع أهدافها وتتوزع روافدها بين الجانب السياسي والإداري والاجتماعي والعلمي ونأمل من خلال بحثنا المتواضع هذا أن نكون قد وفقنا ولو بجزء يسير بالكشف عن جانب من السيرة النبوية الشريفة لا سيما ما تعلق منها بالوفود التي كانت تقصده وطرق استقباله 9 وضيافته لتلك الوفود وصيغ تكريمه لها .

 وقد قسمنا البحث الى مبحثين الاول تناول دراسة لغوية لكلمة الوفود أو الوفد أما المبحث الثاني فقد تناول الوفود الدينية والسياسية والاجتماعية والعلمية على رسول الله محمد 9 .

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2022-03-06

How to Cite

فرج عباس حسين. “الوفادة الدينية والسياسية والاجتماعية والعلمية على رسول الله محمد  (دراسة تاريخية)”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 1, no. 38/39, Mar. 2022, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8281.

Issue

Section

Article